الرملة: تظاهرة احتجاجا على هدم المنازل العربية

الرملة: تظاهرة احتجاجا على هدم المنازل العربية
أوقفوا جرائم هدم المنازل العربية

نظمت قبل ظهر اليوم الأربعاء، تظاهرة بمبادرة اللجان الشعبية في اللد، الرملة وقرية دهمش، مسلوبة الاعتراف، أمام مكاتب اللجنة المركزية للتخطيط والبناء في لواء المركز، احتجاجا على سياسة هدم المنازل العربية.

وشارك النواب حنين زعبي وطلب أبو عرار ومسعود غنايم من القائمة المشتركة وعدد من الناشطين من الأحزاب والحركات الوطنية في التظاهرة إلى جانب الأهالي.

ورفعت اللافتات المنددة بهدم المنازل وردد الشعارات الداعية إلى وقف سياسة الاقتلاع والتشريد.

يذكر أن الجرافات التابعة للجنة التنظيم والبناء تساندها قوات من الشرطة الإسرائيلية داهمت بتاريخ 31.5.2015، منزل المواطن عدنان خطيب المحاذي لخط سكة الحديد في مدينة الرملة، وشرعت بإزالة المعرشات والسياج بتخوم المنزل تمهيدا لهدمه بذريعة البناء دون تراخيص.

واستنفرت اللجنة الشعبية كوادرها والحشود سعيا منها لمنع هدم المنزل، بيد أن الشرطة التي تواجدت بكثافة بالمكان عمدت على إغلاق الطرقات المؤدية للمنزل ومنعت السكان من الاقتراب من تخومه والتصدي للجرافات التي أتت على ساحة المنزل والمعرشات والجدران وجزء من المطبخ ومدخله الرئيسي، حيث تصر لجنة التنظيم على هدم منزل المواطن خطيب بالكامل.

وكانت بلدية الرملة قد أصدرت قبل عدة أسابيع أوامرها لهدم 30 منزلا في مدينة الرملة، بينها 11 منزلا في حي 'جان حكال' و8 منازل في حي الجواريش، حيث كانت أوامر الهدم فورية وغير محددة بتاريخ معين، فيما وزعت الشرطة أوامر الهدم المذكورة على الأهالي'.

تصعيد النضال في وجه جرائم الهدم

وعليه، كثفت الفعاليات الشعبية والحقوقية في الرملة واللد والمنطقة نشاطها للتصدي لعشرات أوامر الهدم الصادرة ضد المنازل العربية في المدنية، وناشدت قيادات الأحزاب والحركات السياسية العربية وأعضاء الكنيست ولجنة المتابعة العليا للجماهير العربية واللجنة القطرية لرؤساء السلطات العربية التدخل لمنع أوامر هدم 30 منزلاً في المدينة أصدرتها بلدية الرملة مؤخرا.

وأقامت اللجنة الشعبية في المدينة وبالتعاون مع أصحاب المنازل المهددة بالهدم خيمة اعتصام في حي الرباط للتصدي لأوامر الهدم، إذ دعت اللجنة الشعبية الأهالي إلى أوسع مشاركة في خيمة الاعتصام والتواجد فيها بشكل دائم حتى الحصول على الحقوق وإلغاء قرارات الهدم الصادرة بحق المنازل العربية في المدينة.

وتتواصل الاجتماعات في حي الرباط بالرملة بمشاركة العشرات ممن تلقوا أوامر الهدم، وذلك لبحث سبل التصدي ووقف أوامر الهدم الصادرة بحق البيوت العربية، وقررت اللجنة الشعبية اتخاذ العديد من الخطوات والإجراءات ضد قرارات الهدم بتحريك دعاوى قضائية، وتقديم التماس إداري وعقد جلسات مع رئيس البلدية وقيادة الشرطة، وتنظيم مسيرات وفعاليات شعبية جماهيرية رافضة للهدم والتشريد.

ويطالب أعضاء البلدية العرب الثلاثة منذ فترة عقد جلسة مع رئيس البلدية والتي تدعى إليها جهات ذات علاقة واللجان الشعبيّة للبث في الموضوع، ولكن دون نتيجة، إذ أبدى رغبته في العمل وفقا لخطة خماسية لبناء 5 آلاف وحدة سكنيّة في غضون الثلاث سنوات القادمة، بيد أن الخطة لا تشمل الأحياء السكنية العربية ومخصصة لليهود واستقدام المستوطنين.

 

 

كلمة #النائب_حنين_زعبي اليوم امام لجنة التخطيط والبناء في الرملة

Posted by ‎التجمع ض‎ on Wednesday, June 10, 2015



الرملة: تظاهرة احتجاجا على هدم المنازل العربية

الرملة: تظاهرة احتجاجا على هدم المنازل العربية

الرملة: تظاهرة احتجاجا على هدم المنازل العربية

الرملة: تظاهرة احتجاجا على هدم المنازل العربية

الرملة: تظاهرة احتجاجا على هدم المنازل العربية