غطاس يطلع ممثلي سفارات أوروبا على هدم المنازل واقتحامات الأقصى

غطاس يطلع ممثلي سفارات أوروبا على هدم المنازل واقتحامات الأقصى

التقى النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، د. باسل غطاس، أمس الثلاثاء بممثلي سفارات الدول الأوربية في مقر السفارة الفلندية بتل أبيب لجلسة عمل حول سياسة هدم المنازل وأزمة السكن  في المدن والقرى العربية.  

 وقد شارك في الجلسة ممثلون كبار برتب مختلفة عن سفارات فلندا، السويد، إسبانبا، إيطاليا، بلجيكا، بريطانيا، ألمانيا وبريطانيا والذين يشكلون طاقم عمل متخصص بشؤون العرب الفلسطينيين في إسرائيل. وقبل الخوض في حيثيات أزمة السكن وسياسة إسرائيل بهدم البيوت العربية، قدم النائب غطاس عرضا مستفيضًا حول آخر التطورات السياسية واندلاع المواجهات في القدس والضفة الغربية والداخل الفلسطيني في أعقاب اعتداءات إسرائيل المستمرة على المسجد الأقصى وتنفيذ سياسة التقسيم الزمني على أرض الواقع إضافة إلى اقتحامات المستوطنين تحت حماية الشرطة.  

وقال النائب غطاس إن سياسة إدارة الصراع تتفجر في وجه إسرائيل حيث لا يمكن تجاهل الاحتلال والشعب الفلسطيني المحتل وتوقه للتحرر.

وأضاف أن الأحداث الأخيرة هي نتيجة حتمية للضغط والغليان الشعبي الذي لا يمكن أن تردعه آلة الاحتلال عن المقاومة المشروعة.  

وتحدث غطاس عن أزمة السكن التي يعاني منها المجتمع العربي جراء سياسة هدم البيوت وعدم توسيع المسطحات والمصادقة على الخرائط الهيكلية، وأكد أمام ممثلي السفارات أن هذا كله يندرج ضمن سياسة الإقصاء والتهميش ضد المجتمع العربي والعنصرية المتجذرة لدى المؤسسات تجاه العرب.

اقرأ أيضًا| غطاس يطالب بوقف محاصرة حافلات الأقصى بالبلدات العربية

وقدم غطاس معلومات وإحصاءات حول النقص الحاد في الشقق السكنية والعوائق أمام حل أزمة السكن كما جاء في تقرير طاقم 120 الحكومي.

وشدد أنه لا يمكن أن تحل الأزمة مهما أقيم من مشاريع طالما لم تكف المؤسسة عن سياسة هدم البيوت وعدم إيجاد حلول لترخيصها.  

وطلب النائب غطاس من ممثلي السفارات برفع توصيات إلى بلادهم حول ضرورة الضغط على إسرائيل بكل ما يتعلق بسياستها تجاه فلسطيني الداخل وبالذات في موضوع تجميد أوامر الهدم للبيوت العربية خاصة وان اسرائيل ستمثل للمساءلة أمام منظمة الـ OECD قريبًا.

وأضاف أنه على الدول الأوربية أن تعي أن أداة الضغط الأكثر نجاعة لردع إسرائيل هي المقاطعة الدولية لها على جميع الأصعدة.  

هذا، واتفق النائب غطاس مع الطاقم على عقد جلسة قريبة مع نواب القائمة المشتركة لتقوية العلاقات واستمرار العمل المشترك بشكل منهجي.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018