مصادر لـ"عرب 48": انتخابات المتابعة في موعدها حتى الآن

مصادر لـ"عرب 48": انتخابات المتابعة في موعدها حتى الآن
من الأرشيف

قالت مصادر مطلعة لـ'عرب 48' إن انتخابات رئاسة لجنة المتابعة قائمة في موعدها السبت رغم الخلافات حول بعض القضايا، ومن الممكن تداول ونقاش الخلافات خلال اجتماع قد يسبق عملية الانتخاب.

وقال مصدر إن القضية الخلافية الأساسية هي آلية الانتخاب، والطريقة المقررة هي انتخاب مكون من 3 جولات، في الأولى يفوز المرشحان الحاصلان على أكبر عدد من الأصوات، وحول الجولة الثانية يكمن الخلاف، فبعض المركبات يقترحون أن يفوز من يحصل على أكبر عدد من الأصوات، فيما يقترح آخرون أن الفائز هو من يحصل على 27 صوت (50%+1) أو أكثر، ولم يحسم هذا الخلاف بعد.

وفي الجولة الثالثة يتم التصويت النهائي لتأكيد الفائز، إذ عليه أن يحصل على ثلثي الأصوات حتى يعين رئيسًا. وبخصوص الجولة الأخيرة قال مصدر آخر لـ'عرب 48' إن 'مركبات المتابعة عقدت اتفاقًا أدبيًا ينص على احترام القرار والتصويت للفائز بالجولة الثالثة، ومؤخرًا، بعد تعليق مرشحها وقرار التصويت بالورقة البيضاء، ألغت الحركة الإسلامية الشمالية التزامها بالاتفاق'.

اقرأ أيضًا: نقاشات في المتابعة قد تؤجل انتخابات الرئاسة

كذلك يكمن الخلاف حول اقتراح ينص على التناوب على رئاسة المتابعة حتى يتم التحضير لانتخاب رئيسها بانتخابات مباشرة، الأمر الذي يرفضه كثيرون من مركبات المتابعة، ويعتبرون أنه يفرغ المتابعة من مضمونها ويفقدها دوره القيادي الجامع.

وبحسب أحد المصادر، فإن 'كل هذه الخلافات مطروحة للنقاش والتداول في المتابعة، لا يمكن الجزم بالقرار الصادر، لكن حتى اللحظة، لا تزال انتخابات رئيس المتابعة قائمة في موعدها في الساعة 12:00 من ظهر السبت'. وأكد على أن الاتصالات بين مركبات المتابعة لا زالت مستمرة وربما لن تتوقف حتى ساعة متأخرة من ليل الجمعة السبت.  

وتعقد الانتخابات في مقر لجنة المتابعة، فيما أعلنت في وقت سابق حركة أبناء البلد عن مقاطعتها للانتخابات، وكذلك أعلنت الحركة الإسلامية عن تعليق مرشحها والتصويت بورقة بيضاء، لكن كلتا الحركتين تشاركان في التحضير للعملية الانتخابية وكل النقاشات الخاصة بها. 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018