التجمع يزور بيت النعمة في حيفا ويحذر من إغلاقه

التجمع يزور بيت النعمة في حيفا ويحذر من إغلاقه
خلال اللقاء في بيت النعمة بحيفا

قام النائبان عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، د. جمال زحالقة وحنين زعبي، بزيارة تضامنية لنزل 'بيت النعمة' في حيفا، أمس الأحد، رافقهم فيها عضو المكتب السياسي للتجمع، مراد حداد، للوقوف على مخاطر إغلاق النزل الذي يقدم خدمات التأهيل للأسرى والسجناء المحررين.

واستمع الوفد إلى شرح مفصل من مدير جمعية بيت النعمة، جمال شحادة، حول الخدمات المميزة التي يقدمها النزل للسجناء المحررين، حيث يقضون تسعة أشهر في النزل، وبعدها يرافقهم النزل لمدة 21 شهرا في متابعة دائمة.

وأضاف أن مصلحة تأهيل السجين الرسمية أبلغت جمعية بيت النعمة بأنها لا تنوي تجديد التعاقد معها، مما يعني إغلاق النزل وإلحاق الضرر بنزلائه المتواجدين حاليًا بمرحلة علاجية مصيرية لضمان إصلاحهم الاجتماعي وعدم رجوعهم إلى السجون. وقد تذرعت مصلحة تأهيل السجين بأسباب اقتصادية في الوقت الذي يستمر فيه دعم نزل أخرى.

وذكر العامل الاجتماعي ومدير النزل، الياس سوسان، أن إغلاق النزل اليوم يعني القضاء على 40 عائلة يتلقى أربابها العلاج والمتابعة إضافة إلى كادر مهني من اختصاصيين اجتماعيين ومرشدين.

وشارك في اللقاء مفتش سلطة مكافحة الكحول والمخدرات في المجتمع العربي، د. وليد حداد، وقال إن 'النزل يعتبر الإطار الوحيد القائم في البلاد الذي يُعنى بسجناء عرب مع خلفية إدمان والذين حظوا بإفراج مبكر من لجان الثلث شريطة أن يكملوا علاجهم بنزل بيت النعمة'.

كما شاركت في الاجتماع مؤسسة بيت النعمة، أجنس شحادة، التي عملت وزوجها المرحوم كميل على تأسيس النزل، والمحامي ناجي شحادة قريب العائلة.

اقرأ أيضًا| نزلاء بيت النعمة: إغلاق نزل التأهيل سيحوّل حياتنا إلى نقمة

وقال النائب د. زحالقة إنه يتابع القضية منذ البداية مع المسؤولين وطرح الموضوع في لجنة الرفاه في الكنيست.

ونوه إلى أنه من واجب الحكومة أن توفر الميزانيات للنزل ولغيره من المؤسسات الاجتماعية والتأهيلية.
ووعد وزعبي أن يعملا على إثارة الموضوع في هيئات الكنيست من أجل تحصيل الحقوق بكرامة.

اقرأ أيضًا| حيفا: خطر الإغلاق يتهدد النزل التأهيلي للسجناء العرب

وانتهى اللقاء بجولة في أرجاء النزل والحديث مع بعض المرشدين والنزلاء، الذين أكدوا على خصوصية النزل والأجواء الحميمية فيه وما يلاقونه من علاج مسؤول وصادق وأهمية بقائه ومنع إغلاقه.



التجمع يزور بيت النعمة في حيفا ويحذر من إغلاقه