النقب: السجن 3 سنوات لشاب أدين بالتخطيط للالتحاق بـ"داعش"

النقب: السجن 3 سنوات لشاب أدين بالتخطيط للالتحاق بـ"داعش"

فرضت المحكمة المركزية في بئر السبع السجن 3 سنوات على الشاب عيسى أبو القيعان (27 عاما) من قرية حورة بالنقب، بعد إدانته بالتخطيط للسفر إلى سوريا والالتحاق بتنظيم داعش، وذلك في أعقاب المصادقة على صفقة أبرمت بين النيابة ومحامي الدفاع عن المتهم.

وبحسب لائحة الاتهام المعدلة 'شارك المتهم في اجتماعات، وخلالها شاهد الحاضرون أشرطة فيديو لتنظيم داعش وتابعوا أخبارا تتعلق بالقتال في التنظيم. وفي مرحلة معينة تواصل المتهم مع شخصين آخرين بهدف الخروج من البلاد عن طريق التنكر كمسافرين إلى الاردن لأهداف دينية، ودفع مقابل ذلك مبلغ 700 دينار. وبعدها استصدروا جوازات سفر وخططوا في شهر رمضان الأخير بالبقاء ليوم واحد في السعودية، والبحث عن مكان للاختباء على أن يتواصلوا هناك مع آخرين لمساعدتهم في الخروج والوصول إلى سوريا. وطلب المتهم قرضا من البنك بقيم 10000 شيكل، بهدف سد ديون في البلاد قبل الخروج إلى سوريا، علمًا أنّ مخططاتهم أحبطت عند اعتقالهم'.

يشار إلى أن ملابسات القضية تعود إلى شهر تموز/يوليو 2015، حيث كشف جهاز الأمن الإسرائيلي العام (الشاباك) والشرطة في حينه عن اعتقال 6 مشتبهين من حورة بينهم 4 معلمين بدعم تنظيم داعش ونشر أفكاره. وقد جرى في أعقاب ذلك تقديم لوائح إتهام ضد خمسة من بينهم بتهمة دعمهم لتنظيم 'داعش' والترويج له ومحاولة الانضمام للقتال في صفوفه.

يذكر أن محكمة الصلح في بئر السبع فرضت قبل 10 أيام على محمد أبو القيعان (28 عامًا) من بلدة حورة في النقب، وهو معلم مدرسة، بالسجن الفعلي لمدة أربع سنوات، والذي كان بمثابة 'المعلم الروحي' لأفراد الخلية المذكورة في حورة، وزعمت الأجهزة الأمنية أنه نشر تعاليمه الداعمة لداعش في جلسات بمسجد في حورة، وخطط مع المتهم عيسى أبو القيعان للسفر إلى سوريا.

الجدير ذكره أن المتهم عيسى أبو القيعان أدين، بحسب الصفقة التي أبرمت، بمخالفات محاولة التسلل من البلاد بطريقة غير قانونية، والمشاركة في تنظيم محظور وغيرها، حيث توصل الطرفان بموجب الصفقة بسجن المتهم 3 سنوات.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018