مجد الكروم: المركز الجماهيري يستضيف محاضرة عن الأورام الخبيثة

مجد الكروم: المركز الجماهيري يستضيف محاضرة عن الأورام الخبيثة

احتضنت قاعة المركز الجماهيري في قرية مجد الكروم، مساء الثلاثاء، محاضرة بعنوان 'مرض الأورام الخبيثة.. هل من جديد؟'، بدعوة من المكتبة العامة، وبالتعاون مع جمعية 'نظرة إلى الأفق' لدعم مرضى السرطان.

قدم المحاضرة رئيس قسم الأورام السرطانية في مشفى 'زيف' بصفد، البروفيسور جمال زيدان، وبحضور رئيس مجلس محلي مجد الكروم، سليم صليبي، ورئيس مجلس محلي دير الأسد، أحمد ذباح، ولفيف من أهالي مجد الكروم والقرى المجاورة.

استهل المحاضرة مدير المكتبة العامة في مجد الكروم، علي مناع، مرحبا بالحضور والبروفيسور جمال زيدان، مشيراً إلى أهمية المحاضرة وفائدتها على الجمهور.

ورحبّ رئيس مجلس محلي مجد الكروم، سليم صليبي، بالحضور والبروفيسور جمال زيدان، مثمناً إقامة مثل هذه المحاضرات التي تعود بالفائدة على المواطنين التي من بينها معرفة مسببات الأمراض الخبيثة وطرق علاجها.

وتحدث الدكتور إياد زرقاوي عن جمعية 'نظرة إلى الأفق' لدعم مرضى السرطان، مشيراً إلى أن الجمعية خرجت إلى حيز النور منذ عدة أشهر في مجد الكروم بهدف دعم مرضى السرطان والوقوف إلى جانبهم، في ظل افتقار المجتمع العربي لمثل هذه الجمعيات.

وتطرق رئيس قسم الأورام السرطانية بمستشفى زيف في صفد، البروفيسور جمال زيدان، إلى عوامل ومسببات الأمراض السرطانية وطرق تجنبها وعلاجها.

وعرض البروفيسور جمال زيدان شرائح عن مسببات المرض بالنسب المئوية، وهي تدخين السجائر والنارجيلة، الحمة الغذائية، البيئة المحيطة، الفيروسات، الإشعاعات والعامل الوراثي.

كما وأشار إلى العوامل المباشرة المؤدية للأمراض السرطانية منها السمنة الزائدة، شرب الكحول واستعمال الهاتف الخليوي لساعات طويلة.

وقارن البروفيسور زيدان الإصابة بالسرطان ما بين المجتمع العربي واليهودي، مشيراً إلى أن الحالات لدى الأخير أكثر من الأول، مع ازدياد الإصابات لدى المجتمع العربي.

وشدد البروفيسور جمال زيدان على أهمية الاكتشاف المبكر للإصابة بالسرطان، منوهاً إلى أن الطب وصل إلى نسبة شفاء بنسبة 63 بالمائة وعدم رجوع المرض.

وفتح خلال المحاضرة باب المداخلات من قبل الحضور وتوجيه الأسئلة المتعلقة بالأمراض السرطانية للبروفيسور زيدان، والذي بدوره أجاب عن الأسئلة التي راودت أذهان الحضور.

وفي ختام المحاضرة، قدمت المكتبة العامة ومجلس محلي مجد الكروم درع الشكر للبروفيسور جمال زيدان، تقديراً منهم على ما قدمه من محاضرة قيمة.

اقرأ/ي أيضًا| بروكسل: انتحاريان نفذا الهجوم في المطار وتجري ملاحقة ثالث