أم الفحم: وقفة احتجاجية على العنف وتفشي الجريمة

شارك العديد من أهالي أم الفحم في وقفة احتجاجية قبالة مركز الشرطة في المدينة، صباح اليوم الأحد، تزامنًا مع الإضراب ضد العنف وانتشار السلاح وتفشي الجريمة.

أم الفحم: وقفة احتجاجية على العنف وتفشي الجريمة

شارك العديد من أهالي أم الفحم في وقفة احتجاجية قبالة مركز الشرطة في المدينة، صباح اليوم الأحد، تزامنًا مع الإضراب ضد العنف وانتشار السلاح وتفشي الجريمة.

ورفع المشاركون في الوقفة شعارات منددة بآفة العنف وتقاعس الشرطة في محاربتها، وأخرى داعية إلى الصفح والعفو والتسامح.

وتأتي الوقفة بمبادرة اللجنة الشعبية في مدينة أم الفحم، في أعقاب جريمتي قتل الشابين حسين محاجنة ومحمد سعادة إغبارية، أول أمس الجمعة، بإطلاق نار.

وألقيت عدة كلمات من قبل قياديين خلال الوقفة الاحتجاجية.

وقال الناشط الطلابي في التجمع، علاء محاميد،  لـ'عرب 48' إنني 'كمواطن فحماوي استنكر العنف وأشجب تقاعس الشرطة. لأسف شهدت أم الفحم جريمتي قتل، أين كانت الشرطة ولماذا لم تعالج ظاهرة انتشار السلاح والعنف المستشري في أم الفحم خاصة ومجتمعنا عامة'.

وأضاف: 'نقول للشرطة اليوم طفح الكيل وكفى فقد حان الوقت لتنظيف المدينة من الإجرام والسلاح، نحن نريد العيش بأمن وسلام'.

وقال نائب رئيس بلدية أم الفحم، المحامي وسام قحاوش، لـ'عرب 48'، إن 'هذه الوقفة جاءت بقرار مشترك من اللجنة الشعبية بالأساس والبلدية دعمت هذا القرار، وهو الحلقة الأولى من مسلسل فعاليّات متكاملة سوف نقوم بها، وسننظم مظاهرة أخرى في الأسبوع المقبل قبالة مكتب رئيس الحكومة'.

وتسود حالة من القلق أم الفحم وبعض البلدات العربية بسبب استفحال آفة العنف والاعتداءات المتكررة على الممتلكات العامة والخاصة وجرائم القتل وإطلاق النار وحرق السيارات.

ويطالب المواطنون العرب الشرطة بكبح جماح الظاهرة الخطيرة وعدم الانتقام من السائقين العرب بتحرير المخالفات وفرض الغرامات الباهظة بحقهم.

وفي سياق ذي صلة، انتقد نواب القائمة المشتركة، وزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان وقيادة الشرطة الإسرائيلية، على تقصيرهم وتخاذلهم المتواصل في مكافحة ظاهرة السلاح غير المرخص في المجتمع العربي، والتي تسببت بمقتل 1100 مواطن عربي في غضون 15 عاما.

وكان النواب قد حمّلوا الشرطة المسؤولية في انتشار السلاح وغياب الأمن الشخصي في البلدات العربية، لا سيما وأنها المسؤول الأول عن توفير الأمان وعنصر الردع لمجابهة الجناة، واتهموها بانتهاج سياسة تمييزية في محاربة مظاهر الجريمة والعنف.

اقرأ/ي أيضًا | أم الفحم: إضراب عام حدادا على جريمتي القتل

ورغم أن الشرطة باشرت بحملة لمكافحة السلاح في البلدات العربية في أعقاب النقد الشديد لتقاعسها في محاربة العنف والجريمة، إلا أنها لم تنجح بلجم آفة العنف المستشرية.

التعليقات