نهاية الأسبوع: 4 ضحايا عرب في حوادث منزلية وسير

نهاية الأسبوع: 4 ضحايا عرب في حوادث منزلية وسير

شهد مجتمعنا العربي في الداخل الفلسطيني، خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، أربعة حوادث مؤسفة، راح ضحيتها 4 أشخاص، بين حوادث السير والحوادث المنزلية.

ضحايا حوادث الطرق

حصدت حوادث الطرق حياة الشاب عمار الشايب 'أبو شنب' (26 عاما) من مدينة الناصرة، وحياة الشاب راشي سلمان أبو جنب (20 عامًا) من قرية يركا في منطقة الجليل، جراء حادثين مختلفين، مساء السبت.

حيث لقي الشاب عمار الشايب 'أبو شنب' (26 عاما)، مصرعه، مساء السبت، جراء حادث طرق مروع وقع قرب الحي الغربي، على الشارع الرئيسي المؤدي ما بين يافة الناصرة والناصرة.

واصطدم الشايب، بسيارة إسعافات أولية مركونة على جانب الطريق، بينما كان يقود دراجته النارية، وأصيب بجراح بالغة الخطورة أحيل على أثرها للعلاج بمستشفى 'الإنجليزي' بالناصرة، وتم الإعلان، لاحقا، عن وفاته هناك.

وفجعت قرية يركا بمنطقة الجليل، السبت، بمصرع الشاب راشي سلمان أبو جنب (20 عامًا)، متأثرا بجراحه الخطيرة.

وكان الفقيد قد أصيب وشخص آخر بجراح خطيرة إثر تعرضهما لحادث سير نتج عن اصطدام السيارة التي كانا يستقلانها بمحطة باص على شارع رقم 70 قرب قرية الشيخ دنون.

وتشكل حوادث الطرق أخطر تهديدًا على حياة الناس في مجتمعنا العربي، حيث لقي 79 عربيا في البلاد منذ مطلع العام الجاري 2016 مصرعهم في حوادث سير، وفق إحصائيات أصدرتها جمعية 'أور يروك' (ضوء أخضر) استنادا إلى معطيات سلطة الأمان على الطرق.

وتبين أنه مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، التي لقي خلالها 76 شخصا مصرعهم من المجتمع العربي، فإنه طرأ ارتفاع بنسبة 4% في عدد القتلى العرب في حوادث الطرق، الإحصائية شملت الأشهر الـ9 الأولى من السنة، أي حتى أيلول/ سبتمبر الماضي.

حوادث منزلية

بينما لقي طفلان عربيان مصرعهما في عرعرة النقب وعبلين بالجليل مساء، الجمعة، جراء 'حادثين منزليين'. ففي الساعات الأولى من مساء الجمعة أعلن عن وفاة الطفلة لمار يوسف قط (3 أعوام) إثر نسيانها داخل سيارة لساعات.

وقبيل منتصف الليل وصل الطفل على أبو عرار (5 أعوام) إلى مستشفى سوروكا ببئر السبع وهو بحالة حرجة، وفارق الحياة متأثرا بالجراح التي أصيب بها جراء سقوطه عن الطابق الثاني.

وبحسب منظمة 'بطيرم لسلامة الأطفال' أنه منذ عام 2008 حتى عام 2016 وقعت 400 حادثة نسيان أطفال داخل سيارات، وفيها أصيب ما يقارب 449 طفلا وطفلة.

وتشير المعطيات إلى أن 22 حادثة منها انتهت بوقوع ضحايا، وقع خمس منها العام الحالي، بينما في عام 2015، راح طفل واحد فقط ضحيّة هذه الحوادث، ما يشير إلى أن هنالك ارتفاعًا في عدد الأطفال الذين يلقون حتفهم جرّاء نسيانهم داخل السيارات.

اقرأ/ي أيضًا:

الناصرة: مصرع سائق دراجة نارية إثر حادث طرق

يركا: مصرع شاب متأثرا بجراحه الخطيرة

مصرع طفلين عربيين من النقب وعبلين بـ'حوادث منزلية'

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية