حيفا: احتجاجات ضد الاستئناف على إخلاء خزان الأمونيا

حيفا: احتجاجات ضد الاستئناف على إخلاء خزان الأمونيا
حيفا، اليوم (عرب 48)

تظاهر صباح اليوم، الأحد، الآلاف قبالة المحكمة المركزية في حيفا تزامنا مع جلسة المحكمة للنظر في الاستئناف الذي قدمته شركة 'حيفا كيميكاليم' للمحكمة المركزية ضد قرار إخلاء خزان الأمونيا.

وانطلق مستخدمو بلدية حيفا في مسيرة، صباح اليوم، وأغلقت عدة شوارع منها 'حسن شكري' و'وادي الصليب' أمام حركة السير بسبب الاحتجاجات ضد عدم إخلاء خزان الأمونيا. كما تعطلت الدراسة في المدارس الإعدادية في حيفا ومنطقة الكرايوت لمدة أربع ساعات لتمكين الطلاب من المشاركة في الفعاليات الاحتجاجية.

وقضت المحكمة المركزية، الأحد الماضي، بإخلاء خزان الأمونيا خلال عشرة أيام بعد أن قدمت بلدية حيفا قبل نحو ثلاث أسابيع اعتراضا باسم السكان الذين يعيشون في المنطقة المحيطة بالخزان، بدعوى أنه 'يشكل خطرا كبيرا على الصحة'، وأصدرت المحكمة يوم الأربعاء الماضي قرارا آخر يقضي بإرجاء تنفيذ قرار الإخلاء بعد الاستئناف الذي قدمته شركة 'حيفا كيماكيليم'.

تجدر الإشارة إلى أن الوزارة لحماية البيئة أعلنت، الأربعاء الماضي، أنها تنوي العمل على تفريغ خزان الأمونيا في حيفا حتى مطلع حزيران/ يونيو القادم.

وأعلنت الوزارة أنها لن تجدد الترخيص للخزان، والذي ينتهي في الأول من آذار/ مارس. ومع ذلك فهي على استعداد للسماح بتفريغ شحنة أخرى من الأمونيا في الشهور الثلاثة التالية، إذا اقتضت الضرورة ذلك.

وادعت الوزارة أن التمديد يأتي بهدف توفير الفرصة لإيجاد بدائل للتزود بالأمونيا دون المس بصناعة الأمونيا، وبموجب وجهة نظر المجلس للأمن القومي، والفحوصات المهنية التي أجرتها وزارة الاقتصاد.

وبحسب وزارة حماية البيئة فإنه جرى اتخاذ القرار بعد أن لم تتمكن شركة 'حيفا كيميكاليم' من إثبات كيف ستحمي السكان من المخاطر الناجمة عن ملء الخزان بالأمونيا.  

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018