هناء خطيب من طمرة أول قاضية في المحاكم الشرعية

هناء خطيب من طمرة أول قاضية في المحاكم الشرعية
هناء خطيب

اختارت لجنة اختيار القضاة الشرعيين، اليوم الثلاثاء، المحامية والمرافعة الشرعية هناء خطيب من مدينة طمرة، لتكون أول قاضية في المحاكم الشرعية بالبلاد.

كما اختير كل من إياد زحالقة من كفر قرع، وسالم الصانع من النقب، ومحمود عازم من الطيبة وثروت مدلج من كفر قرع قضاة في المحاكم الشرعية بالبلاد.

وسبق أن أثيرت نقاشات وحوارات في أعقاب مطالبات عديدة للجنة العمل للمساواة في الأحوال الشخصية بتعيين قاضية مسلمة في المحاكم الشرعية، في أعقاب اعتراض الحكومة الإسرائيلية في حينه على اقتراح قانون تمثيل نسائي في المحاكم الشرعية والذي جاء مراعاة لمصالح الائتلاف الحكومي وخشية حدوث أزمة ائتلافية بعد تهديد الأحزاب اليهودية المتدينة بالانسحاب من الائتلاف وخشية تسجيل سابقة تنعكس على المحاكم الدينية اليهودية، كما أن نواب عرب اعترضوا على اقتراح القانون باعتبار أنه يمس باستقلالية هيئة القضاء الشرعي، ويعتبرون أن تعيين القضاة يجب أن يكون فقط  من خلال هيئة القضاة وبشكل مستقل. 

وأشار بيان صادر عن مكتب النائب عايدة توما - سليمان إلى أنه منذ ما يقارب العشرين عامًا تعمل الجمعيّات النسويّة من أجل اتخاذ هذا القرار بتعيين قاضية عربيّة في المحاكم الشرعيّة حيث أنه في العام 2000 قدّمت التماسًا إلى المحكمة العليا إلى جانب تنظيم حملات على المستوى الشعبي والجماهيري. 

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية