مدى الكرمل ينظم ندوة حول الفلسطينيين البدو في النقب

مدى الكرمل ينظم ندوة حول الفلسطينيين البدو في النقب
(صورة توضيحية)

ينظم مركز مدى الكرمل- المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية، يوم الجمعة المقبل، ندوة حول الفلسطينيين البدو في النقب، وذلك في الذكرى الـ69 عاما لنكبة فلسطين والتي ما زالت مستمرة حتى يومنا هذا متجليّة بما يحدث مع البدو الفلسطينيين في النقب من عمليات تهجير واقتلاع ومحاولات للتطهير العرقي ومحو لمعالم الهوية الفلسطينية.

كما تأتي الندوة بمناسبة صدور كتاب الدكتور منصور النصاصرة بعنوان "البدو في النقب: قرن من السياسة والمقاومة"، وصدور العدد الخاص في مجلة دراسات فلسطين والأرض المقدسة (Journal of Holy Land and Palestine Studies) والذي يتناول موضوع "سياسات التمثيل: حالة دراسية للبدو في النقب"، وتحمل الندوة التي ينظمها مركز مدى الكرمل عنوان "الفلسطينيون البدو في النقب: قراءة تاريخية ومقاربات نظرية وقانونيّة، نضال المجموعة الأصلانية في السياق الاستعماري الاستيطاني"، حيث سيستعرض المتحدثون أهم الخلاصات والأفكار الواردة في الإصدارين.

يتحدّث في الندوة بروفيسورة نادرة شلهوب- كيفوركيان – الجامعة العبرية في القدس، والدكتور منصور النصاصرة – جامعة "بن غوريون" في بئر السبع، والدكتور أحمد أمارة – الجامعة العبرية في القدس وتديرها السيدة عرين هواري – مركز مدى الكرمل. ستتحدث بروفيسورة شلهوب-كيفوركيان عن مقالها الذي نشر في مجلة دراسات فلسطين والأرض المقدسة، بموضوع "السياسة الحيوية للاستعمار الكولونيالي الإسرائيلي: الأطفال البدو الفلسطينيون يأطرون الحاضر نظريا". أما دكتور أحمد أمارة فسيتحدث عن مقاله الذي نشر في نفس المجلة بعنوان "وراء الآراء المسبقة حول البدو كرُحّل ومتوحشين: إعادة التفكير في البدو في فلسطين جنوب الدولة العثمانية 1875-1900". وسيتحدث الدكتور منصور النصاصرة عن كتابه الذي أصدر مؤخرا عن منشورات جامعة كولومبيا بعنوان "البدو في النقب: قرن من السياسة والمقاومة".

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة