غنايم يطالب باتباع طريقة عادلة في نقل المعلمين العرب

غنايم يطالب باتباع طريقة عادلة في نقل المعلمين العرب
(صورة توضيحية)

طرح النائب عن الحركة الإسلامية في القائمة المشتركة، مسعود غنايم، على جدول أعمال الكنيست قضايا المعلمين العرب من منطقتي الشمال والمركز الذين يعملون في المدارس العربيّة في منطقة النقب بالجنوب.

جاء ذلك في استعراضه للموضوع أمام الهيئة العامة للكنيست.

وقال النائب غنايم إنه "هناك حوالي 1500 معلم ومعلمة عربيّة من الشمال والمركز يعملون في المدارس العربيّة في القرى والتجمعات العربية في النقب، وكل سنة يتقدم حوالي 700 منهم بطلبات انتقال إلى أماكن سكناهم في الشمال، ولكن نسبة قليلة منهم يتم الموافقة على طلبها".

مسعود غنايم

وأضاف أنه "يجب على وزارة التربية والتعليم إتباع طريقة ومسار مُنصف، عادل وشفّاف، في عملية نقل المعلمين إلى الشمال حتى لا يُظلم أحد منهم".

وختم النائب عن المشتركة بالقول إنّ "الدعم المالي الذي يتقاضاه كل معلم يعمل في الجنوب والذي يبلغ 750 شيقل للسكن و850 شيقل للسفريات، لا يكفي مقارنة بالتكاليف الباهظة للسكن أو لمتطلبات الحياة المختلفة، وهناك أعباء كثيرة وصعوبات يواجهونها مثل دفع ضريبة الأرنونا المزدوجة وتكاليف استيعاب أولادهم في الروضات والمدارس، وكذلك الصعوبات التي يواجهونها كل سنة في تسجيل أولادهم في مدينة بئر السبع".

وقدّم رد الوزارة نائب وزير التربية والتعليم، عضو الكنيست مئير بوروش، الذي قال إن "الأمر بحاجة إلى بحث ونقاش مُوسع في لجنة التربية والتعليم في الكنيست".

هذا، وجرى إحالة الموضوع للبحث في اللجنة البرلمانية.