النقب: هدم 3 مساكن في قرية أبو قرينات

النقب: هدم 3 مساكن في قرية أبو قرينات
هدم منازل في أبو قرينات (تصوير خالد أبو خرما)

واصلت جرافات وآليات السلطات الإسرائيلية، بحماية قوات كبيرة من الشرطة، صباح اليوم الثلاثاء، هدم مساكن تعود لمواطنين عرب في منطقة النقب، جنوبي البلاد، بحجة البناء بدون ترخيص.

وهدمت الجرافات، صباح اليوم، 3 منازل في قرية أبو قرينات، وتركت قاطنيها بالعراء. 

وهدمت السلطات الإسرائيلية في العام الماضي 1158 منزلا عربيا في النقب، وفقا لتقرير أصدره منتدى التعايش في النقب بتاريخ 5.9.2017.

وشرح التقرير عن سياسة هدم البيوت في النقب واستخدام الدولة لها كأداة لإحباط وملاحقة السكان العرب البدو في النقب، وأن هذا النهج، حسب استخدام الدولة له، مستمر والدولة معنية فيه لاستمرارها في استثمار ميزانيات ضخمة التي يتم تحويلها إلى عدة أجسام منها ما تسمى "السلطة لتوطين البدو"، وحدات يوآف، جمعيات متطرفة مثل "ريغيفيم" و"أور".

أبو قرينات في سطور

أبو قرينات قرية عربية فلسطينية تاريخية موجودة في مكانها قبل قيام دولة إسرائيل. تقع القرية جنوب شارع 25 بالقرب من مفرق عرعرة النقب، ويسكن القرية حوالي 2700 مواطن.

قررت الحكومة الاعتراف بالقرية عام 1999 واليوم تقع القرية ضمن نفوذ المجلس الإقليمي واحة الصحراء.

اسم القرية مأخوذ من اسم العشيرة التي تسكنها. في القرية 5 بوايك (بيوت من طين وحجر قديم) كذلك 54 آبار ومغارتين ومقبرتين تاريخيتين.

وفي القرية المعترف بها، أبو قرينات، مدرستان ابتدائيتان وثانوية واحدة وعيادة واحدة والتي تقدم خدمات الصحة للسكان كما توجد محطة للأم والطفل.

وبالرغم من أن قرية أبو قرينات معترف بها منذ العام 1999 إلا أن منازل القرية غير مرتبطة بشبكة الكهرباء القطرية وسكانها يضطرون لاستعمال ألواح الطاقات الشمسية، كما أن القرية غير مرتبطة بشبكة المياه، ويقوم السكان بمد الأنابيب حتى بيوتهم من نقطة ارتباط رئيسية. البيوت في القرية غير مرتبطة بشبكة تصريف وما عدا شارع واحد معبد يصل للمدارس فإنه لا توجد في القرية أي طرق معبدة، ولا توجد خدمة لجمع النفايات.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018


النقب: هدم 3 مساكن في قرية أبو قرينات

النقب: هدم 3 مساكن في قرية أبو قرينات