مجلس الطائفة الأرثوذكسية بالناصرة: زيارة ثيوفيلوس للرينة مرفوضة

مجلس الطائفة الأرثوذكسية بالناصرة: زيارة ثيوفيلوس للرينة مرفوضة
البطريرك ثيوفيلوس (أ.ف.ب)

أكد مجلس الطائفة الأرثوذكسية بالناصرة أن "تداعيات قضية بيع الأملاك الأرثوذكسية التي تقوم بها البطريركية المقدسية، وعلى رأسها ثيوفيلوس، الثالث تأخذ مناحٍ جديدة يوميّا".

جاء ذلك في بيان أصدره مجلس الطائفة الأرثوذكسية بالناصرة، مساء أمس الخميس، وصلت نسخة عنه لموقع "عرب 48".

وشدد المجلس على أن "أخطر هذه التداعيات هو دعوة ثيوفيلوس الثالث لزيارة قرية الرينة وإقامة الصلاة، يوم الأحد القريب، وعلى هامش هذه الزيارة المرفوضة أصلا علينا جميعا، يقوم نفرٌ بالتهجّم السافر على مجلس الطائفة بالناصرة واتهامه الباطل والذي لا يمت إلى الحقيقة بصلة أبدا، في دعوة ثيوفيلوس الثالث إلى قرية الرينة، والمعروف لدينا أنّه دُعي على يد بعض أبناء الرعية الأرثوذكسية في الرينة".

وهاجم المجلس من وصفهم بـ بعض المتسلَقين على الحراك الشعبي الوطني ضد تسريب والتفريط بالأملاك الأرثوذكسية"، وقال إن "همُّهم الأوّل هو مناكفة المجلس بالناصرة ناسين بذلك المشكلة الأساس. إنّ هؤلاء ذوي أجندات سياسية انتهازية وفئوية ويعملون علانيّة وبالخفاء، ليس ضد البطريرك وسياسة البطريركية في التفريط بالأملاك الكنسية فحسب، كما من المفروض أن يكون، وإنّما ضد الموقف الوطني المشرّف للمؤتمر الأرثوذكسي بالبلاد وضد المجالس المليّة المنتخبة شرعيا من أبناء الطائفة العربية الأرثوذكسية في هذا الوطن الغالي، وبذلك هم يعملون على تفتيت الصفّ والموقف الوطني الصادق في قضية الأملاك".

وأضاف: "إنّ مجلس الطائفة بالناصرة برآء من كل هؤلاء، كما هو أيضا برآء من دعوة ثيوفيلوس الثالث إلى قرية الرينة وليس لنا صلة ولا معرفة مسبقة لا من قريب ولا من بعيد بهذه الدعوة، بل نحن مجنّدون مع موقف المؤتمر الأرثوذكسي وباقي المجالس الملية بالمقاطعة لثيوفيلوس الثالث والبطريركية المقدسية ومشاركون بالوقفة الاحتجاجية ضد زيارته وحاشيته، ونعتبر كلّ من لا يلتزم بقرارات المؤتمر الأرثوذكسي بالمقاطعة خارجا عن الصف الوطني وفاقدا لشرعيته التمثيلية".

وختم مجلس الطائفة الأرثوذكسية بالناصرة بيانه بالقول: "كفى للمزاودين علينا وكفى للمتطاولين العاملين على تفتيت وشرخ الصفوف في الحراك الشعبي الوطني ضد بيع ونهب الأملاك الأرثوذكسية. كفى نهبا وسلبا للأملاك الأرثوذكسية في البلاد".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018