مصرع فتى بالنقب وفتاة ببيت لحم جرفتهما السيول

مصرع فتى بالنقب وفتاة ببيت لحم جرفتهما السيول

أسفرت التغيرات المفاجئة والاستثنائية التي طرأت على الأحوال الجوية، ابتداء من الليلة الماضية، والتي تضمنت تساقط أمطار غزيرة وحصول فيضانات، عن مصرع شخصين جرفتهما السيول التي تشكّلت في وديان منطقة النقب والمناطق المحيطة في مدينة بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة.

حيث لقي الفتى سمير الهواشلة (16 عاما)، مصرعه، بعد ظهر اليوم، الأربعاء، بعد أن جرفته السيول في واد الكرنب بمنطقة النقب، جراء الأحوال الجوية العاصفة.

ولقيت الفتاة كفاية سعود مسلم الولايدة (17 عاما)، من قرية الرشايدة شرق بيت لحم، مصرعها، اليوم الأربعاء، بعد أن جرفتها سيول الأمطار في أحد الوديان التي تشكّلت بالمناطق المحيطة بالقرية.

من محاولات إنقاذ الفتاة في قرية الرشايدة

وعثرت طواقم الإنقاذ على جثة الفتاة الولايدة، بعد عمليات بحث استغرقت أكثر من ساعة، في بيئة شديدة الخطورة تطلبت اجتياز السيول أكثر من مرة لتتمكن طواقم الإنقاذ وبالتعاون مع الأهالي من انتشال جثتها التي وجدت على بعد عدة كيلومترات من مكان فقدانها.

وأفاد مدير الدفاع المدني في بيت لحم، المقدم موسى أبو عرقوب، بأن طواقم الإنقاذ انتشلت جثمان فتاة كان تم التبليغ عن فقدانها بعد أن جرفتها مياه الأمطار.

وذكر تقرير للدفاع المدني، أن الفتاة كانت تعمل على مساعدة ذويها في رعي الأغنام، وقد تعرضت وبشكل مفاجئ لتدفق مياه السيول في تلك المنطقة دون أن تتمكن من النجاة بفعل المياه الجارفة.

وفي حادثة أخرى، جرفت السيول في وادي كرنب الفتى الهواشلة عدة كيلومترات، ليتم العثور على جثمانه بالقرب من ضفة النهر في وادي العقارب بالقرب من خطوط السكك الحديدية.

واستدعيت طواقم طبية وأخرى من الإنقاذ إلى المكان، وعملت على تقديم عمليات إنعاش باءت جميعها بالفشل، وتم الإعلان عن وفاته.

تحذيرات

ويحذر الدفاع المدني من الأحوال الجوية الصعبة ويطالب المواطنين بأخذ أقصى درجات الحذر في ظل الأحوال الجوية غير المستقرة والتي تستمر حتى يوم الجمعة القادم.

هذا، وحذر الراصد الجوي من تشكل السيول والفيضانات في الوديان والمناطق الجنوبية من البلاد نتيجة المنخفض الجوي وغزارة الأمطار التي تتأثر بها البلاد منذ ساعات صباح اليوم، الأربعاء.

كما حذر من تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض، خطر التزحلق والانزلاق على الطرقات وخطر شدة الرياح والعواصف الرعدية أحيانا.

الأحوال الجوية الصعبة تستمر حتى الجمعة

ومن المتوقع أن تستمر التقلبات في الأحوال الجوية حتى يوم الجمعة المقبل، حيث يتوقع أن تهطل أمطار متقطعة في كافة أنحاء البلاد يوم الخميس. ومحليا يتوقع أن تهطل أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية. كما يتوقع أن تهب رياح شديدة مع استمرار الأجواء الباردة وبقاء درجات الحرارة أقل من معدلها السنوي العام.

وتتواصل التحذيرات من حصول فيضانات في منطقة الجنوب، وخاصة في برية الخليل والبحر الميت وغور الأردن. ويخشى من حصول حالات غمر محلية بالمياه في باقي أنحاء البلاد.

ومن المتوقع أن يستمر هطول الأمطار يوم الجمعة في كافة أنحاء البلاد، غير أن خطر الفيضانات سيزول.

ويتوقع أن يتوقف هطول الأمطار السبت، حيث يكون الطقس غائمًا جزئيًا، وترتفع درجات الحرارة، مع احتمال هطول زخات خفيفة من الأمطار في المناطق الشمالية.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018