تشكيل لجنة برلمانية تعنى بشؤون التوحد برئاسة الزبارقة

تشكيل لجنة برلمانية تعنى بشؤون التوحد برئاسة الزبارقة
جلسة لجنة العمل والرفاه الاجتماعي البرلمانية، ظهر اليوم

انتخبت لجنة العمل والرفاه الاجتماعي البرلمانية، ظهر اليوم الإثنين، بأغلبية أعضائها، النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، جمعة الزبارقة، رئيسًا للجنة الفرعية لإعداد خطة توجيهية لرعاية التوحديين العرب- الأوتيزم.

جاء ذلك في بيان أصدره المكتب البرلماني للنائب الزبارقة، وصلت نسخة عنه لـ"عرب 48" اليوم، الإثنين.

وبحسب البيان فإن "اللجنة تضم كل من عبد الحكيم حاج يحيى، نوريت كورن، أبراهام نقوسا وميخائيل بيرن".

وأكد أن "تشكيل اللجنة الفرعية البرلمانية، برئاسة النائب الزبارقة، جاء تنفيذًا لتوصيات مؤتمر التوحد الأول، الذي عُقد في رهط، مؤخرًا، وبدعم رئيس لجنة العمل والرفاه البرلمانية، إيلي ألألوف".

وقال النائب الزبارقة إن "التوحديين العرب يعانون غبنا مضاعفا، من جهة أولى تفتقر بلداتنا لأطر رعاية وتربية وعلاج خاصة في هذه الفئة، ومن جهة ثانية، تُميز الحكومة بحقهم ولا تخصص لهم الميزانيات اللازمة، ناهيك عن الإقصاء المجتمعي والنظرة الدونية لهم، وفي ظل هذا الواقع، فإن هنالك ضرورة لوضع خطة مهنية".

وأضاف أن "اللجنة ستعمل على بلورة خطة شاملة، وستضم أكاديميين ومتخصصين من الجامعات ومنظمات المجتمع المدني وقيادات التربية الخاصة والمراكز والمعاهد الطبية. وستعمل اللجنة على تطوير مناهج التربية والرعاية ومنظومات العلاج وتحديد سياسات مصححة ورصد الميزانيات وزيادة الملكات. وتهدف اللجنة إلى تبني ورعاية القضايا التي تساهم في دعم المصابين بالتوحد وتمكينهم من المشاركة الفعالة، ودمجهم في المجتمع بما يحقق لهم فرصة لتحقيق الذات ودعم قضيتهم وحقهم في الحياة".

وختم الزبارقة بالقول إن "التوحديين يمتازون بمواهب متعددة وينتظرون من يخرج ما بداخلهم من إبداع فمنهم المخترع، والعازف، والشاعر، والرياضي، وهذا يستدعي من كافة الجهات التعاون من أجل صالح أبنائنا".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018