ارتفاع مستوى المياه في بحيرة طبرية بـ4 سنتمترات

ارتفاع مستوى المياه في بحيرة طبرية بـ4 سنتمترات
بحيرة طبرية (Pixabay)

أدت الأمطار الغزيرة، التي هطلت في اليوم الأخيرين، إلى ارتفاع مستوى المياه في بحيرة طبرية بنحو 4 سنتمترات، علما أنها ارتفعت خلال الليلة الفائتة لوحدها بسنتمتر واحد.

وبالنظر إلى حقيقة أن 120 مليون متر مكعب من المياه تكفي لرفع مستوى المياه فيها بنحو متر واحد، فإن ارتفاع مستوى المياه فيها 4 سنتمترات، يعني أن كمية المياه التي صبت فيها تتراوح ما بين 4 إلى 5 مليون متر مكعب.

وكانت تقديرات سابقة قد أشارت إلى أن ارتفاع مستوى المياه في البحيرة، قبل الأمطار الأخيرة، كان هبط إلى 1.64 متر تحت الخط الأحمر الأسفل.

ويصل ارتفاع البحيرة، اليوم، إلى 214.62 مترا تحت سطح البحر.

إلى ذلك، من المتوقع أن يتواصل هطول الأمطار اليوم، السبت، ولكن بدرجة أقل من يوم أمس الجمعة، حيث يتوقع أن يستمر هطول أمطار محلية متقطعة في شمالي البلاد ووسطها، وتتراجع مع ساعات المساء. بينما تبقى درجات الحرارة دون المعدلات السنوية لهذا الموسم. وخلال ساعات الليل، يتوقع أن تتساقط أمطار خفيفة في شمالي البلاد ووسطها.

ويتوقع أن يكون الطقس، يوم غد الأحد، ما بين غائم جزئي حتى غائم، ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة وتكون ضمن المعدلات السنوية، بينما يحتمل سقوط أمطار خفيفة في ساعات الصباح في شمالي البلاد وعلى طول الساحل.

يشار إلى أن طواقم الإنقاذ عملت خلال ساعات الليل الفائت على تخليص شخصين علقا في السيول، في طمرة وفي "رمات غان". كما أغلقت عدة شوارع رئيسية في تل أبيب، بينها "نمير" و"كاكال" بسبب السيول.

وأغلقت السيول مداخل مدينتي الطيبة وقلنسوة، كما أغلقت عدة شوارع في قرى ومدن المثلث، وتسربت الأمطار إلى منازل عديدة، بينها أم الفحم، التي شهدت انهيارا صخريا في حي أم خالد أصيبت فيه امرأة بإصابة متوسطة. كما أغلقت شوارع في باقة الغربية وجت وقرى زيمر.

وعلى صلة، لقي عامل فلسطيني من سكان رام الله مصرعه، ليلة الجمعة، في المنطقة الصناعية "عطروت"، شمالي القدس، في أعقاب انهيار جدار إسنادي بسبب الأمطار الغزيرة، علما أن الجدار قد تم بناؤه بصورة غير قانونية.