شفاعمرو وعبلين: ارتياح إثر إفشال مخطط مصادرة الأرض

شفاعمرو وعبلين: ارتياح إثر إفشال مخطط مصادرة الأرض
(صورة توضيحية)

أعرب أصحاب الأراضي الخاصة بداخل المخطط القطري لتوسيع مسطح كريات آتا رقم 1025 عن رضاهم من قرار منع مصادرة أراضيهم الخاصة في إطار المخطط المذكور.
وأوضحوا أن اليقظة والانتباه ومتابعة القضية قانونيا عادت بنتيجة إيجابية عليهم وأفشلت المساعي الهادفة لمصادرة الأرض.

وأكد المحامي إميل نحاس الذي مثل عددا منهم على أهمية قرار اللجنة القطرية للإسكان قبول اعتراضات أصحاب الأراضي الخاصة بداخل المخطط القطري لتوسيع مسطح كريات آتا رقم 1025 وإخراج أراضي المعترضين خارج التخطيط.

وقدمت عشرات الاعتراضات من سكان شفاعمرو وعبلين بواسطة محامين مختصين في مجال الأراضي والتخطيط والبناء بينهم المحاميان إميل نحاس وفيتولد إيراني، وجرى إرفاق تقارير من قبل مخمن الأراضي، عنان سلامة، للاعتراضات.

المحامي إميل نحاس

وقال المحامي نحاس إنه "بعد إجراء مداولات وجلسات أمام محقق من قبل اللجنة القطرية للإسكان واستماع اعتراضات وادعاءات المعترضين، قررت اللجنة، بموجب قرار المحقق، على أنه يجب إخراج أراضي المعترضين من المخطط، ذلك لأن تنفيذ المخطط قد يسبب أضرار جسيمة لأصحاب هذه الأراضي، حيث أن نتائجها اقتطاع مساحات كبيرة منها ومصادرتها للمصلحة العامة، والتي تخدم توسيع نطاق نفوذ كريات آتا وتخدم الصالح العام فقط".

وأضاف أن "المخطط يهدف لإقامة مبان عامة مثل مستشفيات، جامعة، وأيضا إقامة منطقة صناعية متطورة ‘هايتك’ لا تخدم مصالح أصحاب الأراضي المتضررة ولا يمكن تنفيذها. وحاول المخطط أيضا إدراج أصحاب الأراضي بداخل قسائم بناء مع أصحاب أراض آخرين، وبالتالي غيّر ملكية أصحاب هذه الأراضي بشكل لا يتماشى مع القانون ومصلحة أصحاب الأراضي".

وبعد الاستماع إلى الاعتراضات التي من خلالها تم إدراج ادعاءات قانونية، تخطيطية، مواد وإثباتات مهنية من قبل المحاميين إميل نحاس وفيتولد إيراني ومخمن الأراضي، عنان سلامة، والتي استمرت 6 ساعات، تم قبول الاعتراضات وإخراج أصحاب الأراضي المتضررة خارج المخطط، وبهذا منعت مصادرة أراضي المعترضين، وبالتالي تم تفادي أضرار جسيمة.

جدير بالذكر أن عدة محامين مثلوا المعترضين من شفاعمرو وعبلين في هذه القضية.

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019