جزيرة طبرية تختفي

جزيرة طبرية تختفي
تصوير "سلطة بحيرة طبرية"

أدت الأحوال الجوية الماطرة في الأيام الأخيرة إلى اختفاء الجزيرة التي نشأت في بحيرة طبرية بشكل تدريجي، ويتوقع أن تختفي تماما مع استمرار الأمطار واستمرار تدفق المياه إلى البحيرة.

وبحسب سلطة المياه الإسرائيلية فقد سقط في اليومين الأخيرين في المرتفعات المحيطة بحوض البحيرة نحو 90 ملم من الأمطار.

كما علم أن شدة تدفق المياه في نهر الأردن قد ارتفعت، ووصلت إلى 90 مترا مكعبا في الثانية، بالتزامن مع ارتفاع شدة تدفق المياه في أودية الجولان السوري المحتل والمنطقة.

وبينت الأرقام أن مستوى المياه في البحيرة قد ارتفع منذ يوم أمس بـ11 سنتمترا، وارتفع بـ 15.5 سنتمترا منذ يوم الجمعة.

ويصل مستوى المياه الحالي في البحيرة إلى 211.96 متر تحت مستوى سطح البحر.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ بداية موسم الشتاء الحالي ارتفع مستوى المياه في بحيرة طبرية بـ 2.68 متر، علما أنه ينقصها 3.19 متر حتى تمتلئ بالكامل.

إلى ذلك، ورغم بدء فصل الربيع، منذ 10 أيام، وبدء العمل بالتوقيت الصيفي، منذ نهاية الأسبوع، إلا أن أجواء فصل الشتاء لا تزال تخيم على البلاد، حيث هطلت الأمطار بغزارة.

ففي مدينة حيفا هطل، في ساعات ظهر اليوم، نحو 5 ملم من المياه خلال 20 دقيقة.

وفي شمالي الجولان السوري المحتل تم قياس 127 ملم من الأمطار خلال الأيام الماطرة الأخيرة بدءا من يوم الخميس الماضي. وفي  ترشيحا تم قياس 116 ملم، وفي وسط البلاد وصلت إلى نحو 40 ملم، وفي القدس المحتلة 39 ملم، وفي حيفا 47 ملم.

يشار إلى أنه من المتوقع أن يستمر هطول الأمطار اليوم، وخاصة في منطقتي شمالي ووسط البلاد، ويخشى من حدوث فيضانات في منطقة البحر الميت والأغوار.

ومن المتوقع أن يتجدد سقوط الأمطار في ساعات المساء المتأخرة وخلال ساعات الليل، بسبب جبهة هوائية باردة تدخل البلاد قادمة من أوروبا، الأمر الذي سيتسبب بتجدد سقوط الأمطار في منطقتي شمالي البلاد والساحل.

ومن المتوقع أن يستمر تساقط الأمطار يوم غد، الثلاثاء، ولكن بكميات أقل. ويوم الأربعاء يتوقع أن يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح ربيعية. ويتوقع أن تسقط الأمطار مرة أخرى الخميس.

تجدر الإشارة إلى أن شهر آذار/ مارس الماضي يعتبر أكثر شهور آذار مطرا في السنوات العشر الأخيرة.