الناصرة: اتهام عبد المجيد واكد بقتل توفيق زهر

الناصرة: اتهام عبد المجيد واكد بقتل توفيق زهر
ضحية العنف والإجرام الفنان توفيق زهر

قدمت النيابة العامة إلى المحكمة المركزية في الناصرة، اليوم الأحد، لائحة اتهام ضد الشاب عبد المجيد مروان واكد (24 عاما) نسبت إليه جريمة قتل الفنان والعازف توفيق زهر (56 عاما) من الناصرة.

وتعود حيثيات الجريمة إلى تاريخ 06.05.2019 الساعة 15:10 عندما تلقى مركز الشرطة في الناصرة بلاغًا حول إطلاق نار من على متن دراجة نارية خفيفة على محل تجاري ما أسفر عن إصابة رجلين أحدهما حالته كانت حرجة والثاني إصابته كانت متوسطة (وفقًا للتشخيص الطبي).

ويُستدل من لائحة الاتهام أنه "بتاريخ قريب من 06.05.2019 تواصل المتهم مع آخر بهدف إطلاق عيارات نارية على مخبز (مخبز أبو ناجي) ولتنفيذ المخطط تزودا بمسدس واستقلا دراجة نارية خفيفة، وبذلك اليوم أقل المتهم قاصرا لمنطقة المخبز عند الساعة 14:30 بهدف إعطاء تنبيه للعامل هناك بأنه وصل إلى المكان".

وأضافت لائحة الاتهام أن "المتهم وضع لوحات ترخيص مزيفة على الدراجة النارية، بهدف لإخفاء هويته وخرج من منزله وهو يركب الدراجة حيث كان شخص آخر يقودها وهو خلفه". 

وذُكر أيضا أنه "في حوالي الساعة 15:10 كان المرحوم توفيق زهر كعادته في كل يوم يمر من المكان ممسكا بيد حفيدته ابنة الأربع سنوات في طريقه من الروضة إلى بيته بالقرب من المخبز. في نفس الوقت كان عامل المخبز يقف على الرصيف بواجهة المخبز ويتحدث إلى زبون وصل للمكان. المتهم الذي كان على متن دراجة نارية مر من أمام المرحوم وكان يمسك بيده اليمنى المسدس ويطلق النار باتجاه عامل المخبز الذي أصيب بثلاثة عيارات نارية وسقط على الرصيف. المتهم واصل إطلاق النار وعلى الأقل أطلق خمسة عيارات نارية وهو يقود الدراجة النارية ويشكل تهديدا وخطرا حقيقيا على أناس آخرين تواجدوا في المكان. أحد العيارات النارية أصاب قلب المرحوم توفيق زهر الذي واصل سيره خطوات إضافية ثم سقط فوق حفيدته، فوقع الاثنان أرضا. وأصابت عيارات نارية سيارة مواطنة من الناصرة التي دخل ابنها إلى المخبز لشراء الخبز، فيما أصابت العيارات النارية الأخرى مناطق قريبة من المخبز. وبعد الحادث هرب المتهم والقاصر من المكان. واستبدل المتهم ملابسه وحذاءه في منزله لكي يصعّب من مهمة التعرّف على هويّته  وقام المتهم أو شخص آخر بتفكيك الدراجة النارية ونقل أجزائها إلى أحد سيارات العائلة، حيث سافروا إلى مكان مفتوح وأضرموا النيران بها من أجل إخفاء الأدلة".

وأشارت المعلومات إلى أن القتيل، لم يكن هو المستهدف في جريمة إطلاق النار، وإنما تواجده في المكان لحظة إطلاق الرصاص كان محض صدفة.

محامي المتهم: لم نتسلم مواد التحقيق لغاية الآن

وقال المحامي علي سعدي، من مكتب عادل بويرات المكلف بالدفاع عن المتهم لـ"عرب 48"، إن "النيابة العامة قدمت، اليوم، لائحة اتهام وطلب تمديد اعتقال المتهم حتى الانتهاء من الإجراءات القضائية ضده. حتى الآن لم نتسلم مواد التحقيق والأدلة التي تستند إليها النيابة العامة"٠

المحامي علي سعدي

وأضاف أنه "منذ وقوع الجريمة اعتقلت الشرطة 4 مشتبهين بنفس التهمة، حسب ما جاء في ادعاء الشرطة المتمثل بوحدة التحقيق المركزية 'يمار'. موكلي معتقل من منتصف أيار/ مايو الماضي، وتم التحقيق معه عشرات المرات، وجرى الحصول على تصريح من مكتب المستشار القضائي للحكومة لمواصلة اعتقاله بعد أن مر أكثر من شهر على اعتقاله دون لائحة اتهام".

وختم محامي الدفاع بالقول إنه "كنت مكلفا بالدفاع عن قاصر اعتقل بنفس التهمة التي لا تختلف بماهيتها عما نسب للمتهم اليوم. سنخوض في عمق القضية بعد تسلمنا مواد التحقيق".

والد المتهم: ليس لابني أي علاقة بجريمة القتل

ونفى مروان واكد، والد المتهم، أي علاقة لابنه بالتهم المنسوبة إليه. وقال لـ"عرب 48" إنه "لا توجد بيننا وبين الضحية أي علاقة عداء، ونحن نأسف لمقتله ولألم عائلته. وأنا أؤكد أنه ليس لابني أي علاقة بجريمة القتل، خاصة أن أحد المعتقلين في القضية والذي رأت الشرطة بأنه شريك في الجريمة تم إطلاق سراحه بعد أيام من اعتقاله".

وختم والد المتهم بالقول إن "الشرطة تستهدف أبنائي وربما تسعى لإغلاق الملف بسبب الضغط الجماهيري".

هذا، وحددت المحكمة يوم الرابع والعشرين من تموز/ يوليو الجاري موعدا لمناقشة ملف الجريمة.

اقرأ/ي أيضًا | الناصرة: حين يبكي العود صاحبه توفيق زهر

 

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة


الناصرة: اتهام عبد المجيد واكد بقتل توفيق زهر

الناصرة: اتهام عبد المجيد واكد بقتل توفيق زهر