556 ألف طالب عربي يعودون لمقاعد الدراسة

556 ألف طالب عربي يعودون لمقاعد الدراسة
افتتاح العام الدراسي في كفر قرع (فيسبوك)

افتتح صباح اليوم، الإثنين، العام الدراسي الجديد في البلدات العربية بانتظام ودون أيّة تشويشات، حيث انتظمت الدراسة في جميع المراحل المدرسية.

ويصل عدد الطلاب والطالبات في المجتمع العربي في مختلف المراحل المدرسية إلى 556 ألف طالب.

وأتى افتتاح العام الدراسي صباح اليوم، الثاني من أيلول/ سبتمبر، وليس أمس، الأول من أيلول، لتزامنه مع ذكرى السنة الهجرية 1441، علما أن بعض المدارس في البلدات العربية فتحت أبوابها أمس الأحد.

ووفقا لإحصائيات وزارة التربية والتعليم، فإن عدد الطلاب والطالبات من مختلف المراحل المدرسية للعام الدراسي الجديد 2019-2020، هو مليونان و354 ألفا، فيما يعمل في سلك التربية والتعليم 201 ألف موظف.

ويبلغ عدد الطلاب في الروضات وجيل الطفولة المبكرة، 523 ألف طالبٍ، بينما عدد طلاب الصفوف الأولى: 168 ألف طالب، وعدد طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية 1,074 مليون طالب، بينما عدد طلاب المرحلة الإعدادية 296 ألف طالب وعدد طلاب المرحلة الثانوية 461 ألف طالب.

ورغم الإعلان عن إلغاء الإضراب بعد التوصل لتفاهمات ما بين وزارة المالية ومنظمات المعلمين، إلا أنه لم تفتتح السنة الدراسية الجديدة أمس الأحد، في حوالي 73 مدرسة و495 روضة أطفال، حيث لم يذهب 50 ألف طالب للمدارس، وذلك بسبب تشويشات وإضرابات شهدتها بعض السلطات المحلية في البلاد.

كما أعلن أكثر من 1300 مدرس متعاقد مع شركات خاصة ضمن برنامج "هيلا" الذي يدرس أبناء الشبيبة أنهم لن يفتحوا السنة الدراسية بسبب مطالبهم بزيادة الرواتب.

 

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة