غمزو يحذر من تجدد انتشار كورونا عربيا ويدعو إلى التوجه للفحص

غمزو يحذر من تجدد انتشار كورونا عربيا ويدعو إلى التوجه للفحص
توضيحية من مدينة يافا (أ ب)

دعا مُنسق مكافحة كورونا في الحكومة الإسرائيلية، بوفيسور روني غمزو، اليوم السبت، المجتمع العربي بأسره إلى التوجه لإجراء فحوصات للكشف عن إصابات بفيروس كورونا المستجد، مشددا على ضرورة تعزيز التوعية بمخاطر الفيروس وتشديد إجراءات فرض التعليمات الحكومية في هذا الشأن.

جاءت تصريحات غمزو خلال جولة ميدانية في بلدة الفريديس رافقه خلاله المنسق الجديد، بروفيسور نحمان إش وعددمن المسؤولين في جهاز الصحة؛ واجتمعوا مع رئيس المجلس المحلي، أيمن مرعي، وعدد من كبار موظفيه، الذين استعرضوا الخطوات التي يقوم بها المجلس لمكافحة انتشار العدوى.

من الاجتماع في الفريديس (وزارة الصحة)

وشدد غمزو على ضرورة "التعاون من أجل وقف الأعراس"، مشير إلى أنها "تشكّل المصدر الرئيسي للعدوى في البلدات العربية"، كما دعا إلى الالتزام بتعليمات وزارة الصحة، وطالب بتكثيف الفحوصات وعدم الاستهتار بالمرض "الذي يقتل العشرات يوميًا في البلاد، ولا يفرّق بين عربي ويهودي وبين شاب ومسن".

وقال غمزو في مؤتمر صحافي عقده بعيد الاجتماع بالمسؤولين في المجلس المحلي في الفريديس، إن "هذا الأسبوع سيخصص للمجتمع العربي. أريد أن يتم فحص المجتمع العربي بأسره خلال هذا الأسبوع".

وأضاف "نحتاج إلى مزيد من التوعية والشرح عن مخاطر العدوى في المجتمع العربي، والمزيد من التحقيقات الوبائية، وتعزيز سلطة إنفاذ القرارات - وألا يقتصر الأمر على دوريتين للشرطة في وادي عارة".

وشدد على ضرورة تأجيل الأعراس للعام المقبل، محذرا من تجدد انتشار الفيروس في المجتمع العربية، ملوحا بإمكانية إدراج بلدات عربية على القائمة الحمراء، واتخاذ إجراءات مشددة بحقها قد تصل إلى فرض الإغلاق.

وأعلنت وزارة الصحة عن فتح محطات لفحص كورونا في البلدات العربية وأحياء في مدينة القدس المحتلة، دون الحاجة إلى إحالة طبية. والمحطات المقررة اليوم، السبت:

معالوت ترشيحا: 20:00 - 14:00

زيمر: 12:00 - 18:00

القدس – الشيخ جراح: 14:00 - 20:00

القدس – جبل المكبر: 15:00 - 23:00

القدس - الطور: 10:00 - 16:00

أم الفحم: 18:30 - 21:00

قلنسوة: 18:30 - 21:00

مجدل شمس: 12:00 - 18:00

مجد الكروم: 14:00 - 20:00

الفريديس: 11:00 - 16:00

كفرقاسم: 14:00 - 20:00

يذكر أن اللجنة الوزاريّة المكلّفة بالإعلان عن المناطق الحمراء المغلقة، مدّدت أمس، الجمعة، تصنيف مجدل شمس بلدة حمراء، كما أدرجت قرية البعينة إلى القائمة.

ومُدّدت مجدل شمس حتى الخميس المقبل، الساعة السادسة مساءً.

بينما ستصّنف عن البعينة (التابعة للبعينة النجيدات) بلدة حمراء بدءًا من يوم غدٍ، السبت، وحتى السادسة مساء الخميس المقبل.

وقرّر المجلس الوزاري عدم فتح صفوف الأولى حتى الرابعة في هاتين البلدتين، أما الحضانات ورياض الأطفال ستعمل كالمعتاد.

والخميس، حذر مسؤول مِلَفّ كورونا في المجتمع العربي، أيمن سيف، من أن 20 بلدة عربية مهددة بدخول القائمة الحمراء، بسبب إحياء الأعراس بشكل يومي.

وأشار إلى أن "البلدات العربية شهدت انخفاضا ملحوظا في نسبة الإصابة منذ مطلع الشهر الجاري، وذلك نتيجة للإغلاق الذي بدوره كان مانعا لحفلات الأعراس التي تعدّ المسبب الرئيس لارتفاع نسبة الإصابة في بلداتنا العربية، ولكن في ظل تخفيف التقييدات، حديثًا، فإن نسبة الإصابة في بلداتنا العربية عادت لترتفع بوتيرة مقلقة".

وأضاف مسؤول مِلَفّ كورونا في المجتمع العربي أنه "يوجد ما يقارب 20 بلدة مهددة بأن يتم تصنيفها كحمراء في أي لحظة وهي: أم الفحم، شفاعمرو، بير المكسور، دير الأسد، سخنين، المغار، كفر قرع، الناصرة، كفر قاسم، عرعرة النقب، البسمة، رهط، يافة الناصرة، كفر كنا، كفر مندا، الطيبة، أبو سنان، دير حنا، الفرديس، البعنة، حرفيش، الرامة، جولس، مسعدة، كسرى- سميع، عيلوط، دبورية، عرعرة وجلجولية".