مثلث يوم الأرض: زيارة أضرحة الشهداء في سخنين وعرابة

انطلقت صباح اليوم، الأربعاء، فعاليات إحياء الذكرى الـ46 ليوم الأرض الخالد، بزيارة عوائل وأضرحة الشهداء خضر خلايلة ورجا أبو ريا وخديجة شواهنة في مدينة سخنين، ثم زيارة عائلة وضريح الشهيد خير ياسين في عرابة

مثلث يوم الأرض: زيارة أضرحة الشهداء في سخنين وعرابة

وضع أكاليل الزهور على النصب التذكاري للشهداء (عرب 48)

انطلقت صباح اليوم، الأربعاء، فعاليات إحياء الذكرى الـ46 ليوم الأرض الخالد، بزيارة عوائل وأضرحة الشهداء خضر خلايلة ورجا أبو ريا وخديجة شواهنة في مدينة سخنين، ثم زيارة عائلة وضريح الشهيد خير ياسين في عرابة.

وتنظم هذه الزيارة لعوائل وأضرحة الشهداء في صبيحة ذكرى يوم الأرض من كل عام، بدعوة من اللجنة الشعبية والحركات السياسية والبلدية في سخنين وعرابة.

وألقيت كلمات عدة تخليدا لذكرى شهداء يوم الأرض الذين ضحوا بأرواحهم دفاعا عن الأرض، يوم 30 آذار/ مارس 1976.

وقال رئيس بلدية سخنين، د. صفوت أبو ريا، إن "هذه الذكرى ستبقى خالدة في قلوبنا، هذه الانتفاضة كانت هامة ومفصلية في تاريخ شعبنا، وأن القضية وهي الأرض التي استشهد من أجل الشهداء لا زالت حاضرة في الوقت الذي تتواصل فيه مخططات الاقتلاع والمصادرة بحق أبناء شعبنا".

وذكرت ابنة الشهيد رجا أبو ريا، جليلة أبو ريا غنايم، لـ"عرب 48" أن "والدي أورثني رسالة خاصة أحملها لأنقلها إلى أبنائي وأحفادي، أننا سنكمل الطريق التي شقها والدي بدمه، وهي طريق الحفاظ على البقية الباقية من أرضنا لأنها هويتنا ووجودنا، ووسام الشهادة هو وسام شرف أورثني إياه والدي وسأحفظ هذا الوسام ما حييت رغم عظم المسؤولية أنا واثقة من أن شعبنا سيبقى حافظا لتضحيات الشهداء".

وقال شقيق الشهيد خضر خلايلة، أحمد خلايلة، إن "الشهداء هم أبناء الشعب الفلسطيني كله، وسنواصل طريقهم من خلال النضال السلمي والحفاظ على وجودنا وأرضنا، ونرفض أساليب النضال ’الداعشي’، بل سنبقى أوفياء لدماء الشهداء الذين شقوا لنا الطريق بالحفاظ على أرضنا".

إحياء ذكرى يوم الأرض في الطيبة

وفي كفركنا، شارك أهالي قرية اليوم الأربعاء، بوضع أكاليل الزهور على ضريح شهداء كفركنا، وشهيد يوم الأرض محسن طه.

وشدد المشاركون على مواصلة النضال من أجل الأرض ومن أجل البقاء.

وتوجّه المشاركون إلى موقع استشهاد محمد خمايسي في هبة القدس والأقصى، ومن ثم إلى النصب التذكاري للشهيد خير حمدان الذي استشهد برصاص الشرطة، وبعدها إلى موقع استشهاد محسن طه لتختتم الجولة عند مقبرة الشهداء.

وفي مدينة الطيبة، شارك العشرات في إحياء الذكرى الـ46 ليوم الأرض، حيث قاموا بوضع أكاليل الزهور على النصب التذكاري للشهيد رأفت الزهيري من مخيم نور شمس – طولكرم، والذي استشهد في يوم الأرض الأول بالمدينة.

ونظمت وقفة صمت حدادا على أرواح شهداء يوم الأرض وتخليدا لذكراهم، بمشاركة رئيس البلدية، شعاع منصور مصاروة، رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، ممثلي اللجنة الشعبية والقوى الوطنية في المدينة.

ومما يذكر أن فعاليات الذكرى الـ46 ليوم الأرض على صعيد قطري، بدأت يوم السبت الماضي، في منطقة النقب وتحديدا قرية سعوة مسلوبة الاعتراف، إذ تضمنت زرع أشتال الزيتون في أراضي سعوة والأطرش التي جرى تجريفها وحرثها قبل عدة شهور من قبل السلطات الإسرائيلية.

وشملت فعاليات المهرجان الذي دعت إليه اللجنة العليا للجماهير العربية وينظم تحت عنوان "صامدون في النقب"، فقرات فنية وأناشيد وطنية وكلمات لعدد من قيادات الأحزاب والفعاليات الجماهيرية.

وفي ما يخص برنامج إحياء الذكرى في البطوف، فقد أقرت السلطات المحلية واللجان الشعبية في المنطقة وطاقم سكرتيري لجنة المتابعة، أن تنطلق المسيرة من مدينة سخنين من شارع الشهداء، عند الساعة الثانية والنصف عصرا، لتلتحم نحو الساعة الرابعة مع مسيرة مدينة عرابة عند النصب التذكاري شرقي المدينة، ولتكمل المسيرة حتى دير حنا حيث سيقام المهرجان المركزي عند الساعة الخامسة مساء.

ودعت لجنة المتابعة العليا، إلى أوسع مشاركة في إحياء الذكرى الـ46 ليوم الأرض اليوم في مسيرة البطوف والمهرجان المركزي في دير حنا.

وأكدت المتابعة أن "يوم الأرض هو محطة مركزية، ونقطة تحول في نضال جماهيرنا العربية، المترسخة في وطنها، لمواجهة كل السياسات العنصرية المستمرة، وسياسات مصادرة الأراضي. وفي هذا اليوم الخالد نستذكر شهداء يوم الأرض، خديجة شواهنة وخضر خلايلة ورجا أبو ريا، وخير ياسين من عرابة، ومحسن طه من كفر كنا، ورأفت زهدي من مخيم نور شمس، واستشهد في مدينة الطيبة".

التعليقات