وادي عارة: الإبقاء على الاعتقال الإداري 6 أشهر لشابين وشهرين للثالث

وادي عارة: الإبقاء على الاعتقال الإداري 6 أشهر لشابين وشهرين للثالث
من قاعة المحكمة في حيفا، اليوم

أبقت المحكمة المركزية في حيفا، اليوم الإثنين، الاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر على شابين والاعتقال الإداري لشهرين على آخر من منطقة وادي عارة، بادعاء 'تشكيل خطر على أمن الدولة وسلامة مواطنيها'، بعدما أصدره وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، يوم الخميس 27 تموز/ يوليو الماضي، على الثلاثة لمدة 6 أشهر.

والمعتقلون الثلاثة هم أحمد بلال مرعي (23 عاما) من عرعرة، وأدهم عبد السلام ضعيف (30 عاما) من عرعرة، ومعتصم خالد محاميد (24 عاما) من معاوية. 

وناقشت المحكمة على مدار جلستين قرار الوزير واستمعت إلى طعون المحامين في الملف.

وبحسب قرار المحكمة، جرى تخفيض مدة اعتقال أدهم ضعيف من عرعرة من 6 أشهر إلى شهرين، فيما أبقت المحكمة على مدة الاعتقال الإداري 6 أشهر لكل من أحمد مرعي ومعتصم محاميد.

وحضر المحكمة أهالي المعتقلين وأقاربهم وعدد من قيادات وكوادر الحركات والأطر السياسية.

وقال المحامي عمر خمايسي، من مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان والتي تدافع المعتقلين الإداريين أحمد مرعي ومعتصم محاميد، إن 'طاقم الدفاع طعن بقرار وزير الأمن، وطالب المحكمة إلغاء الأحكام الإدارية بحق المعتقلين أو تخفيضها لأقصر مدة، خاصة في ظل غياب أي أساس للاعتقال وعدم توجيه اتهامات للمعتقلين باستثناء ما ورد في أمر الاعتقال وأنهم 'يشكلون خطرا على سلامة الجمهور وأمن الدولة'، فيما يبدو أنه إجراء احترازي تعسفي'.

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019


وادي عارة: الإبقاء على الاعتقال الإداري 6 أشهر لشابين وشهرين للثالث