أم الفحم: الإفراج عن الأسير خالد إغبارية

أم الفحم: الإفراج عن الأسير خالد إغبارية

أفرجت السلطات الإسرائيلية عن الأسير خالد محمد سليمان إغبارية ابن مدينة أم الفحم اليوم، الأحد، من سجن النقب الصحراوي، بعد أن قضى 5 أعوام في غياهب السجون الإسرائيلية.

وكانت المحكمة المركزية في مدينة حيفا قد فرضت على إغبارية السجن الفعلي لمدة 5 أعوام وغرامة مالية بقيمة 20 ألف شيقل، وأدين بتهم أمنية.

وجاء في لائحة الاتهام التي قدمت في حينه ضد إغبارية (59 عاما) والذي اعتقل بتاريخ 31.8.2010 ، ومازن مخزومي (52 عاما) من شفاعمرو حيث اعتقل الآخر بتاريخ 6.9.2010.

وورد في لائحة الاتهام إن هناك صلة قرابة بين المتهمين. وقد تم اعتقالهما بالتنسيق بين جهاز الأمن العام 'الشاباك' ووحدة اليمار التابعة للشرطة الإسرائيلية ووجهت لهما تهمة الشروع بأعمال 'تمس بالأمن العام في الدولة'.

وورد في لائحة الاتهام أن 'المتهمين كانا قد سجنا في السابق بتهم أمنية، وأنهما اعترفا خلال التحقيق معهما أنه بعد سفرهما إلى السعودية التقيا مع نشطاء من حركة حماس، وتم اللقاء بواسطة نبيل مخزومي (60 عاما) شقيق المتهم مازن مخزومي من شفاعمرو وهو من مواليد مدينة الناصرة، وكان قد سجن هو الآخر في الماضي بتهم أمنية، ويقطن اليوم في سوريا ولبنان ويعمل في السنوات الأخيرة على تحريض مواطنين عرب ضد الدولة لتنفيذ أعمال عنف وتفجيرات'- كما ورد في لائحة الاتهام .

وورد في لائحة الاتهام أيضا أنه 'أثناء التحقيق معهما أقر المتهمان أن نشطاء حماس وجهوا الاثنين إلى مكان سري يحتوي على أسلحة تم إعدادها لتنفيذ عمليات تفجيرية بتوجيه من حماس، كما ومنحوهما خارطة تشير إلى مكان المخبأ السري، إلا أن محاولتهما للعثور على هذا المكان باءت بالفشل وقد أخبرا نشطاء حماس بذلك'.

وتابعت لائحة الاتهام أن 'المتهم خالد إغبارية قد وصف للمحققين أين يتواجد المكان السري الذي يحتوي على مخزن الأسلحة، ووجه جهاز الأمن إلى مكان قريب من مفرق هموفيل وصفورية إلا أن محاولات الشرطة للوصول إلى المكان لم تنجح'.

وجاء في لائحة الاتهام أن 'إغبارية اعترف بأنه طلب منه تجنيد شخص من أهل الداخل ونقله خارج البلاد لتدريبه عسكريا إما في سوريا أو تركيا إلا أنه لم ينفذ ما طلب منه فيما قال مخزومي في إفادته إنه كانت محاولات لتجنيد من عرب الداخل في صفوف حركة حماس'.

وأضافت لائحة الاتهام أن 'المتهمين تلقيا مبلغ 200 ألف دولار من حماس مقابل نشاطاتهم ومساعدتهم للحركة فيما طلب نبيل مخزومي من شقيقه المتهم مازن تصوير مناطق عديدة في البلاد لصالح سوريا'.



أم الفحم: الإفراج عن الأسير خالد إغبارية

أم الفحم: الإفراج عن الأسير خالد إغبارية