توقعات بهطول أمطار طينية وانحسار العاصفة

توقعات بهطول أمطار طينية وانحسار العاصفة
أجواء مغبرة في البلاد

يتوقع خبير الأرصاد الجوية ومدير طقس القدس انحسار العاصفة الرملية مساء اليوم، الأربعاء، كذلك احتمال هطول أمطار طينية في البلاد، وذلك بسبب العاصفة الرملية نادرة الحدوث التي تعرضت لها المنطقة، هذه العاصفة التي بدأت منذ الشهر الماضي في الأردن.

وذكر صهيب مسالمة، لـ'عرب 48' أن 'العاصفة الرملية تحولت إلى إعصار رملي وصل من الربع الخالي في السعودية وبدأت من العراق وواصلت سيرها إلى الأردن، سوريا ولبنان، وقد تكونت العاصفة نتيجة لمنخفض حراري، أما بالنسبة لدرجات الحرارة المرتفعة فهي بسبب الرمال التي وصلت من منطقة ضغط جوي مرتفع ونتيجة لمنخفض'.

موجة حرارة مرتفعة خلال الأيام القريبة

وأكد مسالمة أن 'العاصفة ستنحسر خلال ساعات اليوم وحتى ساعات المساء، فيما ستبقى الغبار منتشرة في الجو حتى نهاية الأسبوع وخاصة في المناطق الجنوبية بسبب صحراء النقب، وستكون موجة حرارة مرتفعة خلال الأيام القريبة القادمة من شبه الجزيرة العربية'.

اقرأ أيضًا| تحذيرات: الشتاء المقبل الأكثر برودة منذ نحو 30 عاما

حالات جوية نادرة

وأشار إلى أن 'المنطقة تتعرض لظاهرة النينو وهي عبارة عن دفء مياه المحيط الهادئ، وستصل ذروة هذه الظاهرة خلال الشهرين القادمين بحيث ستسبب كوارث طبيعية عديدة، وستشهد منطقتنا حالات جوية نادرة وغريبة، ومن المتوقع أن نشهد فصل خريف غير اعتيادي وستكون الحرارة أعلى من المعدل، فيما ستتساقط الأمطار في نهاية شهر أيلول/ سبتمبر بينما سيشهد الطقس منخفضات أكثر خلال شهر تشرين أول/ أكتوبر، كما أنه من المتوقع أن تشهد المنطقة فعاليات جوية قوية نتيجة لتأثرنا برياح باردة قادمة من شرق أوروبا بشكل مبكر، وسيكون معدل الأمطار أعلى في شهر تشرين ثان/ نوفمبر، وذلك في كافة المناطق في البلاد. وستنخفض درجات الحرارة خلال الأسبوع المقبل'.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018


توقعات بهطول أمطار طينية وانحسار العاصفة