أحوال جوية عاصفة وارتفاع نسبة التلوث في كافة أنحاء البلاد

أحوال جوية عاصفة وارتفاع نسبة التلوث في كافة أنحاء البلاد
يافا

من المتوقع أن يسود البلاد، بدءا من ساعات مساء اليوم، الثلاثاء، أحوال جوية عاصفة تسبب بتلوث جوي في كافة أنحاء البلاد.

وأعلنت الوزارة لحماية البيئة، اليوم الثلاثاء، أنه بدءا من ساعات المساء من المتوقع أن يحصل تلوث جوي بدرجة عالية في كافة أنحاء البلاد.

وجاء أن التلوث الجوي مرتبط بهبوب تيارات جنوبية شرقية قوية تسببت بنقل الغبار والرمال من جهة السعودية والأردن باتجاه البلاد. ومن المتوقع أن يستمر هذا التلوث حتى يوم غد الأربعاء.

ونظرا للأحوال الجوية، ينصح مرضى القلب والرئتين والمسنون والأطفال والنساء الحوامل بتجنب القيام بمجهود جسدي.

إلى ذلك، علم أن طائرة تابعة لشركة الطيران الأردنية 'رويال جوردنيان'، كانت في طريقها من دبي إلى الأردن، اضطرت للهبوط، ظهر اليوم، في مطار اللد.

ونقل عن مصادر في الشركة قولها إن الطائرة هبطت في مطار اللد وليس في مطار عمان بسبب عدم وضوح الرؤية وبسبب العواصف الرملية.

يذكر أنه أعلن في وقت سابق، ظهر اليوم، أنه حصل ارتفاع في نسبة التلوث في الضفة الغربية، بما في الأغوار والقدس، إضافة إلى النقب وإيلات. كما حصل ارتفاع بنسبة التلوث على طول الساحل وفي منطقة الشمال، ولكن بدرجة أقل.

وعلى صلة، قالت شركة الكهرباء إنها تستعد لانقطاع التيار الكهربائي بسبب الأحوال الجوية غير العادية، وبضمنها عواصف رملية وسحب غبار وعواصف رعدية وبروق.

وبحسب شركة الكهرباء فإنها تلقت تحذيرات من خدمات الأرصاد الجوية مفادها أن رياحا شرقية قوية ستهب من جهة شمال السعودية والأردن باتجاه البلاد، وتتسبب بعواصف رملية وسحب غبار، من شأنها أن تجعل الرؤية محدودة. ومن المتوقع أن تستمر الأحوال الجوية العاصفة والمغبرة حتى يوم غد، وخاصة في الشمال.

وقالت شركة الكهرباء إن تزامن العواصف الرملية والغبار مع المطر من شأنه أن يؤدي إلى تشويش في تزويد التيار الكهربائي.

وتشير توقعات الأرصاد الجوية إلى أنه من المحتمل أن تتساقط الليلة أمطار محلية في كافة أنحاء البلاد، مصحوبة بعواصف رعدية. وفوق البحر تهب رياح شرقية حتى شرقية جنوبية بسرعة تتراوح ما بين 35 – 55 كيلومترا في الساعة، ويتراوح ارتفاع الأمواج ما بين 80 وحتى 150 سنتمترا.

أما درجات الحرارة المتوقعة الليلة ونهار الغد فستكون كالتالي: الجولان 15 إلى 20، صفد 15 إلى 18، طبرية 10 إلى 27، الناصرة 18 إلى 24، يافا 19 إلى 26، القدس 15 إلى 19، عسقلان 19 إلى 25، عين جدي 24 إلى 28، إيلات 22 إلى 29.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018