جبهة هوائية روسية باردة تضرب البلاد وقد تكون ثلجية

جبهة هوائية روسية باردة تضرب البلاد وقد تكون ثلجية

تشير تقارير الأحوال الجوية إلى أنه من المتوقع أن تضرب البلاد في نهاية الأسبوع الحالي ومطلع الأسبوع القادم عاصفة باردة جدا قادمة من روسيا، تزيد من شدة الأمطار.

وجاء أنه من المحتمل أن تتساقط الثلوج في جبال المركز، بعد أن تصل العاصفة إلى المنطقة السبت. وتشير توقعات الأحوال الاجوي إلى أنه من المحتمل  أن تتساقط الثلوج في جبال الشمال، لتبدأ في جبال المركز بعد ظهر الأحد ويوم الإثنين. ويتوقع أن  تستمر الأمطار حتى الأربعاء القادم.

إلى ذلك، تشير التوقعات إلى أنه سيستمر هطول الأمطار المحلية مساء اليوم، الثلاثاء، من شمال البلاد وحتى النقب، ويخشى من حدوث فيضانات في أودية المركز والجنوب.

ويتوقع أن تهب رياح شمالية غربية من جهة البرح المتوسط بسرعة تتراوح ما بين 15 وحتى 30 كيلومترا في الساعة، بينما يتراوح ارتفاع الأمواج ما بين 2 إلى 4 أمتار.

ويتوقع أيضا أن تتراجع الأمطار يوم غد الأربعاء، وتتوقف خلال ساعات النهار. ويتوقع أن يكون الطقس صافيا وباردا في ساعات مساء غد.

كما يتوقع أن يحصل ارتفاع في درجات الحرارة يومي الخميس والجمعة.

ويوم السبت القادم، يتوقع أن يكون الطقس ماطرا في مناطق الشمال والمركز، وفي منطقة شمال النقب لاحقا، مصحوبة بعواصف رعدية. ويتوقع تساقط الثلوج في جبل الشيخ بسبب انخفاض درجات الحرارة.

وبحسب تقارير الأحوال الجوية فسوف يدخل البلاد صباح الأحد القادم كمية كبيرة من الرياح الباردة التي تصل مباشرة من روسيا عن طريق البحر الأسود وتركيا. وتزيد الرياح الباردة من شدة الأمطار التي يتوقع أن تهطل بغزارة في كافة أنحاء البلاد مصحوبة بعواصف رعدية وبرد، كما يخشى من حصول فيضانات.
  

 وبسبب الهواء البارد، فمن المتوقع أن تتساقط الثلوج على قمم الجبال في الشمال، بدءا من ساعات ما بعد ظهر الأحد، ثم تتجه الرياح الباردة باتجاه الجنوب.

ولم تستبعد تقارير الأرصاد الجوية أن تتساقط الثلوج على قمم جبال المركز، كما أن إمكانية تساقط الثلوج في منطقة القدس أيضا قائمة.

إلى ذلك، بينت المعطيات أن معظم الأمطار التي هطلت في الأيام الأخيرة كانت في منطقة الشمال، حيث هطل نحو 35 مللم في شمال الجولان، و 28 مللم في طبرية، و 27 في صفد، و 22 في الناصرة، و26 في حيفان مقابل 4 في يافا، في حين لم تهطل الأمطار في القدس وبئر السبع.

أما بالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة الليلة ونهار غد فهي كالتالي: الجولان 5 – 10، صفد 4 – 9، طبرية 8 – 15، الناصرة 6 – 12، حيفا 9 – 15، يافا 8 – 15، القدس 6 – 10، عسقلان 9 – 17، عين جدي البحر الميت 21 – 14، بئر السبع 15 – 7، إيلات 21 – 9.

ويتوقع أن يكون الطقس غائما جزئيا، يوم غد الأربعاء، ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة. ويتوقع أن تهطل أمطار محلية حتى ساعات الظهر في منطقة الشمال. ويوم الخميس من المتوقع أن يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة، لتكون عاديا في مثل هذا الموسم. ويبقى الطقس غائما جزئيا يوم الجمعة أيضا حتى السبت، حيث يتوقع أن يبدأ تساقط الأمطار في ساعات بعد الظهر في الشمال والمركز.

اقرأ أيضًا | أمطار وبرد قارس وكتلة هوائية قطبية في طريقها للبلاد

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة