نهاية أسبوع شتوية: فيضانات وعواصف رعدية

نهاية أسبوع شتوية: فيضانات وعواصف رعدية
انهيار شارع 90، اليوم

تشهد البلاد نهاية أسبوع شتوية بامتياز، حيث تنشأ، انطلاقًا من مساء اليوم، الجمعة، أحوال جوية غير مستقرة في سائر أنحاء البلاد، تستمر حتى صباح الأحد المقبل، تكون خلالها الفرصة سانحة لهطول زخات رعدية محلية غير منتظمة، يغلب عليها طابع العشوائية، وذلك على فترات مختلفة خلال اليومين القادمين، وسط مخاوف من حصول فيضانات في أودية شرقي البلاد وجنوبها، قد تمتد إلى المناطق الساحلية.

يذكر أن المقطع الجنوبي لشارع رقم (90) تم إغلاقه أمام حركة المركبات بالفعل، في كلى الاتجاهين، وذلك في منطقة "وادي النار" الممتدة من المناطق الشرقية لمدينة القدس حتى البحر الميت، بسبب انهيار في الطريق نتج عن الفيضانات والتدفق القوي لمياه الأمطار، فيما نصحت الشرطة السائقين بأن يسافروا عبر طرق بديلة.

وعملت طواقم الإنقاذ على تخليص 4 متنزهين علقوا في وادي مكلك (ناحل أوغ)، شمالي البحر الميت، جراء السيول وحالات الطقس الصعبة، وفي ظل الفيضانات المتزايدة تم إرسال مروحية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، لتخليص العالقين.

عمليات إنقاذ لمتنزهين علقوا جنوبي البلاد، مساء اليوم (تصوير: فرق الإنقاذ)

كما أغلقت الشرطة العديد من المحميات الطبيعية في صحراء النقب ومنطقة البحر الميت والأغوار، حيث من المتوقع أن يتواصل هطول الأمطار لساعات، وحذرت الشرطة من تشكل المزيد من الفيضانات والسيول، وطالبت من جمهور السائقين عدم السفر إلى المنطقة.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية، من خطر تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة في النقب ووادي عربة، وخطر شدة سرعة الرياح، وخطر تدني مدى الرؤية بسبب الضباب والغيوم وخطر الانزلاق على الطرقات.

وبدأت السحب، منذ ساعات المساء الأولى لليوم الجمعة، بالتجمع والتكثف على ارتفاعات عالية ومتوسطة مع سيادة رياح جنوبية شرقية إلى شرقية، ترتفع معها احتمالات سقوط الأمطار المصحوبة بعواصف رعدية.

وترتفع الليلة وغدا فرص تطور السحب الركامية، خصوصًا في المرتفعات، خلال ساعات ظهر وعصر يوم غد، السبت، ولاحقَا في أقصى جنوب البلاد وشرقها، مع إمكانية أن تكون بعض هذه الغيوم ممطرة وكثيفة ورعدية الطابع، لكن التأثير سيكون متباينا من منطقة لأخرى مجاورة.

ويُخشى من تشكل السيول في المناطق المنخفضة والأودية السحيقة، خصوصًا في البيئات الجبلية الوعرة وذات الانحدار الشديد، مثل سلسلة الجبال الشرقية المطلة على البحر الميت، بسبب فرص تشكل السحب الرعدية بوتيرة متسارعة.

سيول في وادي عرب، مساء اليوم (تصوير الشرطة)

وعليه، ينصح بعدم التوجه إلى الأودية في منطقة النقب، وتلك المحاذية للبحر الميت، خلال اليومين القادمين من باب أخذ الحيطة والحذر.

و تستقر الأجواء، بداية الأسبوع القادم، من الأحد حتى ظهر الثلاثاء، ويحتمل أن تتشكل أحوال جوية غير مستقرة مجددًا، اعتبارًا من مساء الثلاثاء والأربعاء.

ودرجات الحرارة المتوقعة لنهار اليوم والليلة فتكون كالتالي: جنوبي الجولان السوري المحتل 21 – 13، الخالصة (كريات شمونه) 25 – 14، صفد 19 – 12، طبرية 28 – 16، الناصرة 23 – 14، حيفا 25 – 17، يافا 25 – 16، القدس المحتلة 21 – 12، عسقلان 24 – 16، عين جدي (البحر الميت) 28 – 21، بئر السبع 25 – 13، أم رشرش (إيلات) 29 – 19.

 



نهاية أسبوع شتوية: فيضانات وعواصف رعدية

نهاية أسبوع شتوية: فيضانات وعواصف رعدية