المنخفض الجوي: الأمطار تشتد وتتواصل حتى مساء الجمعة

المنخفض الجوي: الأمطار تشتد وتتواصل حتى مساء الجمعة
توضيحية (pixabay)

المنخفض الجوي الذي ينقلنا سريعًا بين الفصول مستمر، هذا ما تظهره آخر صور الأقمار الصناعية مساء اليوم، الخميس، حيث تواصل السحب تكاثفها قبالة سواحل البلاد مع تأثير المنخفض الذي يتمركز إلى الشرق من جزيرة قبرص ويتحرك ببطء شديد نحو شمال سورية، وهو ما يعني إطالة في عُمر المنخفض والسحب الماطرة المرافقة له.

ومن المتوقع أن يصل تأثير المنخفض الجوي إلى ذروته خلال الساعات الـ18 القادمة، وحتى ساعات متأخرة من نهار يوم غد الجمعة، مع وصول مركز المنخفض إلى الساحل السوري حيث سيمكث هناك لفترة ليست بالقصيرة.

 وسجلت مختلف المناطق الشمالية في البلاد، بالإضافة إلى منطقة المثلث والأجزاء الشمالية والوسطى من الضفة الغربية، كميات كبيرة من الأمطار في الساعات الأولى من تأثير المنخفض، حيث وصلت إلى نحو 50 ملم في بعض المناطق.

وتعبر البلاد في الساعات القادمة جبهة هوائية باردة، ومن المرجح تتشكل الفيضانات في المناطق المنخفضة والوديان في العديد من المناطق خاصة في مناطق الشمالية، نتيجة غزارة الأمطار.

هذا وتعطلت حركة المواصلات العامة بما في ذلك بعض التشويشات في مواعيد القطارات بالإضافة إلى انقطاعات في التيار الكهربائي خصوصا وسط البلاد، فيما أغرقت مياه الأمطار الغزيرة عددا من الأحياء السكنية في بعض القرى والمدن العربية.

وتواصل الأمطار المصحوبة بعواصف رعدية بالهطول بغزارة، دون توقف منذ ساعات المساء الأولى، في جميع المناطق، ويتركز هطول الأمطار في شمال البلاد والمناطق الساحلية مع امتدادها إلى وسط البلاد وجنوبها، وفي ساعات الفجر يشتد هطول الأمطار ويصبح الطقس عاصفا وماطرا في معظم المناطق.

 وحذرت الجهات المختصة من حدوث فيضانات وسيول على ضوء المنخفض الجوي، كما توجهت إلى جمهور السائقين مطالبة بالحذر من انزلاق السيارات ووقوع حوادث السير على طرقات البلاد بسبب المنخفض الجوي وحجب الرؤية بسبب الفيضانات والأمطار وتشكل الصقيع على الطرقات والشوارع.

أما درجات الحرارة المتوقعة الليلة ونهار الغد، فهي كالتالي: جنوبي الجولان السوري المحتل 11 – 13، صفد 7 – 8، طبرية 14 – 17، الناصرة 12 – 14، حيفا 13 – 15، يافا 15 – 18، القدس المحتلة 9 – 12، اللد 12 - 17، أسدود 15 - 17، بيسان 12 – 17، عين جدي (البحر الميت) 17 – 23، بئر السبع 11– 17، أم رشرش (إيلات) 14 – 13.