آراء شبابية من مسيرة هبة القدس والأقصى في سخنين

آراء شبابية من مسيرة هبة القدس والأقصى في سخنين

شهدت مدينة سخنين مساء أمس، الخميس، مسيرة ومهرجاناً خطابياً تخليداً للذكرى الخامسة عشر لهبة القدس والأقصى التي سقط خلالها 13 شهيداً برصاص أفراد الشرطة الإسرائيلية.

ورفعت خلال المسيرة الأعلام الفلسطينية وصور الشهداء ورددت الهتافات الوطنية، بمشاركة الآلاف من عرب الداخل.

وانطلقت المسيرة من شارع الشهداء قرب مسجد النور، مروراً بمقبرة الشهداء والنصب التذكاري لهم، وصولاً إلى ساحة البلدية حيث تم عقد مهرجان خطابي بحضور نواب من القائمة العربية المشتركة وقادة الأحزاب والحركات الوطنية ورؤساء السلطات المحلية.

وفي هذا السياق، تحدث عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، مراد حداد، لعرب 48، وقال إن 'تخليد ذكرى شهداء هبة القدس والأقصى لهذا العام له نكهة خاصة في ظل الانتهاكات غير المسبوقة التي يشهدها المسجد الأقصى في القدس، ومن الواضح أن هنالك محاولة لاحتلال الأقصى، وهذا الأمر سيولد انفجاراً على مستوى عرب الداخل والعالم بأسره'.

وتابع 'أن أي مواطن لديه حس وطني لن يسمح بتقسيم الأقصى ولن يتركه وحيداً، فرسالتنا اليوم من سخنين تشير إلى أنه على مدار الـ15 سنة الأخيرة لا تزال انتهاكات وتدنيس الأقصى مستمرة، لكننا لن نسمح باحتلاله أو تقسيمه، فالأقصى هو مسجد للمسلمين فقط'.

وذكر مركز اتحاد الشبيبة القطري بحزب التجمع الوطني الديمقراطي، خالد عنبتاوي، لعرب 48 أن 'مسيرة الوفاء لشهداء هبة القدس والأقصى هي أبسط تعبير نبدي من خلاله انتمائنا لقضايا شعبنا الفلسطيني وترجمة الهوية الفلسطينية للعرب في الداخل وارتباطهم بها'.

وأضاف أن 'أحداث الانتفاضة الثانية أكدت بأن الشعب الفلسطيني موحد رغم كافة محاولات التقسيم والتجزئة، كما أن الرسالة الأهم هب أن ما يحدث في مناطق الضفة والقطاع يحصل أيضاً في البلدات العربية بالداخل'.

وقال الشاب إلياس عبد الملك، من شبيبة التجمع الوطني الديمقراطي، لعرب 48 إن 'رسالتنا هي إثبات وجودنا في ظل الاحتلال السائد والعنصرية المتفشية في مناطق الداخل الفلسطيني، ونحن هنا من أجل إيصال رسالة للاحتلال بأننا سنبقى متمسكين بقضيتنا ولن ننسى شهدائنا، وأننا نستمد قوتنا من شهدائنا كما أن قوتنا بوحدتنا'.

وذكر الشاب، طارق طه، لعرب 48 أنه 'لا بد من كلمة شكر لكل من شارك في مسيرة هبة القدس والأقصى، حيث أن هذه الذكرى تحمل في طياتها وعياً للجماهير العربية في الداخل بعد انتهاك حرمة الأقصى واستشهاد 13 شهيداً بدمٍ بارد، ونحن جئنا إلى هنا لنؤكد أننا لن نغيّب هذه الذكرى أبداً ويتوّجب علينا إحيائها في كل عام'.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018


آراء شبابية من مسيرة هبة القدس والأقصى في سخنين

آراء شبابية من مسيرة هبة القدس والأقصى في سخنين

آراء شبابية من مسيرة هبة القدس والأقصى في سخنين