ما سر التحذيرات من تسونامي في البلاد؟

ما سر التحذيرات من تسونامي في البلاد؟
لافنة تحذر من خطر التسونامي في أحد شواطئ البلاد

في أعقاب تحذيرات من تسونامي على شواطئ أسدود وعسقلان في البلاد، والتي أثارت مخاوف بين السكان، قال مدير مؤسسة علوم الفضاء العربية في البلاد ومقرها في قرية إكسال، د. عبد الله خُطبا، إن 'ما نشر من تحذيرات من أمواج مد بحري (تسونامي) على شواطئ عسقلان، للمرة الأولى في البلاد، من الجانب العلمي لا يُثير أي قلق ولا يشكل أي خطر مطلقًا'.

وأوضح د. خطبا لـ"عرب 48"  أنه 'لا يوجد أي تفسير أو مؤشر علمي حديث قد يشغل بال العلماء ليبدأوا بالتفكير والقلق في هذا الشأن. وأعتقد أن هذا التهويل من شأنه أن يكون له أبعاد سياسية بحتة'.

وحول وضع لافتات في عدة مناطق من البلاد تحذر من خطر تسونامي، وما أعقبها من تخوفات لدى الجمهور والمراقبين، قال  إن 'مؤسسة علوم الفضاء العربية توضيح رؤيتها لهذا الموضوع من الناحية العلمية، صحيح أن البلاد تقع على الشق السوري الأفريقي والذي هو منطقة معرضة جيولوجيًا للزلازل بحكم تركيبتها، لكن مراقبة المعطيات المسجلة تاريخيا لا يثير أي نوع من القلق لمثل هذا الخطر كأمر وشيك! فلماذا تقوم السلطات بهذا التهويل؟'.

شاطئ غزة
شاطئ غزة

وأكد: 'لا أظن بتاتًا أن هناك أي تفسير أو مؤشر علمي حديث قد يثير القلق لدى العلماء بهذا الشأن. أعتقد أن الأمر وكما هي العادة في هذه البلاد له أبعاد أخرى، وكما أسلفت ربما سياسية، ولا أود ألتطرق للأمر بشكل تخميني فأنا لا أملك أي معطيات حول هذا الأمر سياسيا، ولكني من الناحية الأخرى أجزم أنه لا يوجد أي مؤشر علمي مقلق قد يشير، ولو من بعيد، إلى احتمال حدوث تسونامي'، حسبما قال.

يذكر أن وزارة الأمن الإسرائيلية نصبت، مؤخرا، عشرات اللافتات التي تحذر من أمواج مد بحري (تسونامي) على شواطئ عسقلان، للمرة الأولى في البلاد، ومن المقرر أن يتم نصب عشرات اللافتات الأخرى على شواطئ عسقلان وميناء أسدود ومحطة الطاقة روتنبرغ، وذلك في إطار استعدادات سلطة الطوارئ في وزارة الأمن.

وجاء أن اللافتات الجديدة مقسمة إلى أربعة أنواع، الأولى تشير إلى المواقع التي ستغمرها المياه على شواطئ أسدود، وتشير في الوقت فسه إلى بداية مسلك الهروب من المكان في حال حصول أمواج تسونامي؛ وتتضمن الثانية توجيه إلى أماكن الهروب من الأمواج والتي ستنصب على طول المسار حتى المنطقة الآمنة؛ والثالثة تشير إلى المنطقة الآمنة؛ أما الرابعة فتتضمن توجيها إلى مناطق آمنة في مبان قريبة من شاطئ البحر.

تجدر الإشارة إلى أن مثل هذه اللافتات قد نصبت على شواطئ دول كثيرة في العالم، مثل إيطاليا وتايلاند والولايات المتحدة واليابان.

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة


ما سر التحذيرات من تسونامي في البلاد؟