مجد الكروم: شبح الهدم يتهدد مئات المنازل

مجد الكروم: شبح الهدم يتهدد مئات المنازل
منظر عام لقرية مجد الكروم (تصوير "عرب 48")

يتهدّد الهدم أكثر من 380 منزلا في قرية مجد الكروم بمنطقة الشاغور، بحجة البناء غير المرخص، إلى جانب إجبار أصحابها على دفع غرامات باهظة جدا.

وتشهد مجد الكروم توسعا عمرانيا ملحوظا من كافة الجهات، وعليه يطالب المواطنون المجلس المحلي العمل من أجل توسيع مسطح القرية.

 

ضائقة سكنية شديدة

وبهذا الصدد، حاور 'عرب 48' رئيس ومهندسة مجلس محلي مجد الكروم، حول المشاريع التي يقومون بها من أجل منع الهدم، ورصد موقف اللجنة الشعبية في القرية حيال ذلك.

أريج سرحان

وقالت مهندسة مجلس محلي مجد الكروم، أريج سرحان، لـ'عرب 48'، إن 'قرية مجد الكروم تعاني من ضائقة سكنية شديدة بسبب عدم تقدم التخطيط في التوسعات المقترحة منذ خارطة العام 2000'.

وأضافت أنه 'للأسف الشديد لم ينجح المجلس المحلي في العشرين سنة الأخيرة بالمصادقة على التوسعات من الجهتين الشرقية والغربية، ومنطقة ما بين شارع 85 الجديد والقديم، حيث نرى اليوم فيها الكثير من البناء غير المرخص، وبدورنا نفهم سبب البناء غير المرخص باعتبار أن هناك أراض خاصة غير مصادق عليها للبناء في ظل التكاثر السكاني الطبيعي وتطور القرية'.

وأشارت إلى أننا 'نقوم حاليا بالعمل على تمرير وإنجاز خرائط عديدة، حيث هناك خارطة 'توحيد وتقسيم' للحي الشرقي بالقرية، بالإضافة إلى خارطة للمنطقة المحاذية الواقعة بين الحي الشرقي وشارع 85 الجديد، كما أن هناك خارطتين للحي الغربي إحداهما خارطة 'توحيد وتقسيم لا تزال قيد التخطيط والأخرى خارطة لما يسمى منطقة 13 تهدف إلى تصليح الحدود وتوسيع منطقة نفوذ مجد الكروم على حساب أراضي 'مسغاف' الموجودة هناك'.

وتابعت أنه 'هناك خارطة أيضا لما بين شارع 85 الجديد والقديم، حيث أتممنا شروط الاستيفاء فيها تمهيدا لتقديمها إلى جلسة في لجنة التخطيط والبناء اللوائية'.

ونوهت إلى أن 'منطقة نفوذ مجد الكروم البالغة أكثر من 9200 دونم، 50 بالمئة منها موجود شمال شارع 85 والنصف الآخر موجود جنوب شارع 85 حيث فيها حي ذيل المسيل الموجود هناك منذ عشرات السنوات دون أن يلقى الإطار القانوني لحمايته، وعليه أعتقد بأن الوقت قد حان من أجل تقدم وتطور القرية من جهة الجنوب'.

وأكدت أن 'الحل الوحيد لمنع تنفيذ أوامر الهدم، بدون شك، هو المصادقة على الخرائط، لكن الاستمرار العشوائي في البناء غير المرخص يؤدي إلى إغلاق شوارع وفي بعض منها تدخل في أراض ليست خاصة، مع تفهمي كمواطنة إلى الحاجة الملحة للبناء، إلا أن ذلك سيشكل عوائق كبيرة في إنجاز الخرائط، كما أننا ندرك أهمية مشاركة الجمهور وأنه جزء لا يتجزأ من نجاح أي خارطة'.

وأنهت أن 'المسؤولية تقع على 3 جهات وهي المواطن والسلطة المحلية والدولة، وبالتالي علينا جميعا أن نضع أيدينا بأيدي بعضنا البعض، من أجل تحقيق الحلم الذي نسعى من أجله، وهو حل الضائقة السكنية وبناء مجتمع سليم نابع عن تخطيط ناجح'.

سياسة نتنياهو

سليم صليبي

وقال رئيس مجلس محلي مجد الكروم، سليم صليبي، لـ'عرب 48'، إن 'السياسة الإسرائيلية التي يتبعها رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، تسعى نحو هدم المنازل غير المرخصة في المجتمع العربي، وفي الوقت ذاته تفرض غرامات مالية على من يقوم بالبناء دون ترخيص'.

وأكد أننا 'نبذل قصارى جهدنا من أجل إنجاز خرائط عديدة باتت في مراحلها الأخيرة، حتى يتسنى للمواطنين استصدار رخص للبناء وتخفيف العبء عليهم من ناحية الغرامات المفروضة على كاهلهم'.

وأضاف: 'أطالب المواطنين بعدم البناء بدون ترخيص حتى يتسنى لنا إنجاز الخرائط، كما أناشدهم بضرورة التعاون معنا، لأن الأرض بدون ترخيص هي معاناة ولا تعني شيئا'.

معاناة ومرارة وألم

وقال رئيس اللجنة الشعبية في مجد الكروم، رؤوف حمود، لـ'عرب 48'، إن 'ظاهرة الهدم والغرامات الملقاة على كاهل المواطنين ممن قاموا بالبناء غير المرخص، ليست بجديدة على مجد الكروم، لا سيما وأن مسطح القرية لم يتوسع منذ العام 1979'.

 رؤوف حمود

وأردف: 'نحمل المسؤولية للجنتي التنظيم والبناء، المحلية واللوائية، في ممارسة التضييق على أهالي مجد الكروم كسائر البلدات الأخرى، مع الإشارة إلى أن القرية باتت محاصرة من كافة الجهات وغياب أفق البناء والتطور'.

واختتم أننا 'نلاحظ قيام السلطات المسؤولة بزيادة العبء الملقى على كاهل المواطنين من خلال فرض الغرامات عليهم، بدلا من أن تعمل على إيجاد الحلول، وكلنا أمل بأن يعمل المجلس المحلي على إدخال الخرائط والمشاريع لمرحلة التنفيذ دون عرقلتها من قبل وزارة الإسكان أو لجان التنظيم وغيرها'.

الجدير ذكره أن عددا من أصحاب المنازل المهددة بالهدم فضّل عدم ذكر اسمه خوفا من أن تلاحقه السلطات وتضيّق عليه أكثر، ونأى بنفسه عن التعقيب، رغم كل العذاب والمعاناة والمرارة التي يعيشها وأفراد أسرته.

اقرأ/ي أيضًا | مجد الكروم تواجه مخططا جديدا لسلب أراضيها


ر

الفعل الثقافيّ الفلسطينيّ في ظلّ كورونا | ملفّ


مجد الكروم: شبح الهدم يتهدد مئات المنازل

مجد الكروم: شبح الهدم يتهدد مئات المنازل

مجد الكروم: شبح الهدم يتهدد مئات المنازل

مجد الكروم: شبح الهدم يتهدد مئات المنازل

مجد الكروم: شبح الهدم يتهدد مئات المنازل

مجد الكروم: شبح الهدم يتهدد مئات المنازل

مجد الكروم: شبح الهدم يتهدد مئات المنازل