حجازي: المقعد بالمشتركة من حق التجمع وحده

حجازي: المقعد بالمشتركة من حق التجمع وحده
صورة توضيحية

أكد رئيس الدائرة السياسية في الحركة الإسلامية، إبراهيم حجازي، اليوم الأحد، أن المقعد الشاغر في القائمة المشتركة بعد استقالة السعدي من حق التجمع فقط، ولا شرعية لأي شخص يشغله من خارج التجمع.

وقال حجازي خلال حديثه لـ"عرب 48"، إن "القائمة المشتركة تجري هذه الأيام اتصالات مكثفة بين مركباتها، للتوصل إلى صيغة عادلة في قضية التناوب تفضي إلى حصول التجمع على حقه في المقعد بعد استقالة أسامة السعدي".

إبراهيم حجازي

وأكد أن "المقعد الذي يخليه النائب أسامة سعدي، والذي ينبغي أن يقدم استقالته يوم غد الاثنين، هو من حق التجمع وفقط التجمع، لا من حقي ولا من حق الحركة الإسلامية".

هل ترى أنك ستصبح نائبًا يوم غد الإثنين؟

أولا هناك استقالة لم تتم بعد، وفي كل الأحوال فإن الاستقالة وفقا للقانون تكون نافذة بعد 48 ساعة من تقديم الاستقالة.

سمعت أحد أعضاء لجنة الوفاق يقول خلال الازمة إن اللجنة يمكنها أن تنهي هذا الملف في غضون 48 ساعة بعد استقالة السعدي، هل هذا ممكن؟

لجنة الوفاق ستجتمع مع الأحزاب للوصول إلى موقف وحل مرضي للجميع دون العودة إلى ما مررنا به خلال الفترة السابقة، وسيكون الحل توافقيًا ومرضيًا للجميع.

ماذا تعني حل مرضي وموفق، التجمع يرى من حقه دخول المربية نيفين أبو رحمون للبرلمان

التجمع يطالب بحقه، وهو لا يطالب بشيء ليس من حقه لا شك عندي بذلك، أنا لا زلت موجودًا بالصورة بطلب من لجنة الوفاق، أي أن أواصل مكاني لحين استقالة اسامة سعدي، ووجودي مؤقت لمدة قصيرة جدا لحين الوصول إلى اتفاق موفق يلبي ثقة شعبنا في القائمة المشتركة، وألا يخرج أي طرف بشعور أنه ظلم أو سحب ترشيحه بظلم، فالأشخاص المنتخبين في أحزابهم في المقاعد 17-18، الأخ يوسف العطاونة والأخ وائل يونس، ليسوا أرقام، إنما أشخاص انتخبوا في أحزاب، كل من يستقيل يجب أن يفعل ذلك بشرف وكرامة.

ماذا عن التواصل الأخير بين أطراف المشتركة؟

الاتصالات بين الجميع قائمة وعلينا جميعا تقع المسئولية، علينا أن نلتقي للتوصل إلى حل هادئ وصحيح دون العودة إلى مظاهر الأزمة التي عانينا منها، هناك مشاورات يومية بين الأحزاب للتوصل لحل، ولكن لم يعقد بعد اجتماع رسمي بين مركبات المشتركة الأربعة.

قالت الجبهة سابقا إن اتفاق التناوب انتهى باستقالة أبو معروف وهو ما جددته العربية للتغيير على موقفها يوم إعلان استقالة السعدي؟

نعم هذا صحيح، في السابق أعلنت العربية للتغيير نيتها سحب ترشيح وائل يونس، هذا ما كان عند الحديث عن تنفيذ الاتفاق كرزمة، وكان هذا الإعلان منسجمًا مع الإقرار بأن هذا المقعد من حق التجمع وأن نيفين أبو رحمون يجب أن تدخل البرلمان.

باعتقادي ستكون المسالة خاضعة لاتصالات وبعد دخول استقالة السعدي لحيز التنفيذ سيتم تكثيف هذه الاتصالات برعاية لجنة الوفاق ومركبات المشتركة للوصول إلى حل مرضٍ أمام شعبنا.

قد يتساءل الجمهور، كيف ستفي الحركة الإسلامية هذه المرة بالتزام التناوب، بعد التجارب السابقة مع أشخاص كانوا ضمن قائمة الحركة الإسلامية ولم يلتزموا؟

صيغة السؤال فيها تجني على الحركة الاسلامية، وتاريخها السياسي والدعوي بغض النظر عن التفاصيل، نحن أمام استقالة السعدي غدا وبعد غد وفي أقرب فرصة سيكون انفراج باتجاه حل مرضٍ، والحركة الاسلامية قالتها وتقولها على لساني وعلى لسان غيري من الأخوة وفي البيانات، هذا المقعد ليس من حقي ولا من حق الحركة الإسلامية ولن نحتفظ به لأنه ليس من حقنا.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018