لماذا نُقلت امتحانات السياقة العملية من نتسيرت عيليت للناصرة؟

لماذا نُقلت امتحانات السياقة العملية من نتسيرت عيليت للناصرة؟
(صورة توضيحية)

*تذمر واستياء بين معلمي وطلاب السياقة: الظروف في الناصرة سيئة


أعرب عدد من معلمي وطلاب السياقة العرب عن تذمرهم واستيائهم من قرار نقل امتحانات السياقة العملية من نتسيرت عيليت إلى الناصرة، في ظل عدم توفير أبسط الظروف والبنى التحتية الملائمة.

وبوشر بإجراء امتحانات السياقة العملية بالناصرة منذ مطلع الشهر الجاري، بأمر من وزارة المواصلات، في أعقاب توجه رئيس بلدية نتسيرت عيليت بهدف التقليل من حركة السير في المدينة، حسبما ادعوا، غير أن البعض قال إن "هدف رئيس بلدية نتسيرت عيليت إبعاد العرب من المدينة".

وما يثير الاستغراب أن هذه القضية تأتي قبل بداية برنامج خصخصة امتحانات السياقة في الأشهر القريبة، الذي يقضي بأن تكون محطة واحدة تنطلق منها امتحانات السياقة العملية، وذلك سيكون على حساب الشركة التي سيتم اختيارها لبرنامج الخصخصة.

علي مراد

وبهذا الصدد، حاور "عرب 48" رئيس نقابة معلمي السياقة في منطقة الناصرة، علي مراد، حول موقفهم ومطالبهم في أعقاب إقامة محطة لامتحانات السياقة العملية بالناصرة.

*ما هو موقفكم من إقامة محطة لامتحانات السياقة العملية بالناصرة؟

مراد: من ناحية مبدئية نحن مع تحسين الخدمة للطلاب والجمهور، لكن ما يحدث هو إهانة للطلاب والمعلمين باعتبار أن النقطة الجديدة لامتحانات السياقة لا تفي بالحد الأدنى من الظروف الإنسانية الأساسية، علمًا أنها تبعد أكثر من 300 متر عن المراحيض وغرفة الانتظار، ما يعني أن الطلاب والمعلمين سينتظرون، بالحر والبرد، وهذا بطبيعة الحال لا يتلاءم مع الظروف والمتطلبات الأساسية لخدمة الجمهور، أما بالنسبة للبنية التحتية فهي لا تتلاءم مع المتطلبات الأساسية لإجراء امتحانات السياقة بأمان.

*كيف تفسر لنا قرارا كهذا في هذا الوقت بالتحديد؟

مراد: نحن نتحدث عن قرار عشية خصخصة امتحانات السياقة، وعليه لا أرى بأن هناك سببا لضعضعة كل الجهاز خصوصًا أنه قد يجري الانتقال لنقطة جديدة خلال الأشهر القريبة. وبحسب اعتقادي فإن هذا القرار اتخذ بعد ضغوطات سياسية معينة، وهو بعيد كل البعد عن المهنية وكل ما يتعلق بمتطلبات المعلمين والطلاب.

*ماذا عن موقف بلديتي الناصرة ونتسيرت عيليت وهل توجهتم إليهما؟

مراد: بلدية نتسيرت عيليت هي من ضغطت على وزارة المواصلات من أجل إخراج هذا القرار إلى حيز التنفيذ، وفي المقابل فإن بلدية الناصرة من حقها أن توافق على إقامة نقطة امتحانات سياقة عملية، لكن من ناحية أخرى يجب توفير وسائل راحة أساسية للطلاب والمعلمين، ومن ناحيتنا لم نتمكن بعد من التوجه لبلدية الناصرة بهذا الشأن.

*ما هي مطالبكم وخطواتكم المقبلة بهذا الصدد؟

مراد: حتى تكون هذه النقطة آمنة، يجب القيام بثلاثة أمور وهي، أولا توفير مكان آمن للانطلاق والعودة من امتحانات السياقة العملية، ثانيا إقامة غرفة انتظار ملائمة للطلاب والمعلمين خصوصًا أننا على أعتاب فصل الشتاء، وأخيرا توفير مراحيض قريبة من المكان. أما بالنسبة لخطواتنا فقد قمنا بالتوجه للجهات المسؤولة بما فيها وزارة المواصلات وأعربنا عن استيائنا حيال هذا القرار بالوضعية الراهنة، وقدمنا لهم مطالبنا وكلنا أمل بأن يتم تنفيذها حتى نوفر الأجواء المطلوبة للمعلمين والممتحنين إلى جانب الخدمة المناسبة للطلاب.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018