مدى الكرمل: 7 عمليات هدم و5 اعتقالات في شهر

مدى الكرمل: 7 عمليات هدم و5 اعتقالات في شهر
(صورة توضيحية)

أصدر مدى الكرمل، المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية ومؤسسة الدراسات الفلسطينية تقرير الرصد السياسي لشهر تشرين الأول/ أكتوبر 2017، وذلك ضمن مشروع الرصد السياسي المشترك للمؤسستين.

واستعرض التقرير الشهري تجليات ‏العنصريّة تجاه الفلسطينيّين في إسرائيل. وكشف عن مستويات عديدة للتجليّات العنصرية، منها التشريعات والسياسات، الخطاب العنصريّ لمتخذي القرار والعنصريّة في الشّارع الإسرائيليّ، برز من ضمنها سبع حالات هدم، وخمس حالات اعتقال سياسي.

ورصد التقرير الحالي التمييز العنصري، في ثلاثة أبواب رئيسية: الأول السياسات العنصرية، ويندرج ضمنه مستويان: مستوى سياسات تضييق الحيز المكاني، حيث برز ضمنها سبع حالات للهدم في النقب، وفي مناطق أخرى، إضافة لمستوى التضييق على الحق في العمل السياسي وحرية التعبير، إذ برزت خمس حالات اعتقال سياسي. ويتوقف الباب الثاني عند الخطاب العنصري الرسمي والشعبي، التي برز من خلالها مهاجمة جمعية أطباء الأسنان العرب بسبب قيام أعضائها بغناء نشيد "موطني"، فضلا عن اعتداءات الشرطة المستمرة على المواطنين الفلسطينيين. ويعرض الباب الثالث التشريعات العنصرية وتوسيع تطبيقها، إذ مددت السلطات العمل بأنظمة الطوارئ، وباشرت في تحضير قانون يقيّد الترشّح للكنيست.

وقال منسق مشروع الرصد السياسي في مدى الكرمل، خالد عنبتاوي، إن "التقارير التي نقوم بنشرها شهريا تُظهر تكرارا في الممارسات العنصريّة تجاه الفلسطينيين يؤكّد على وجود استراتيجية إسرائيلية واضحة، برزت في السنوات الأخيرة، تسعى لحسم مسألة الفلسطينيين في الداخل، من خلال القوانين العنصرية التي تكرّس الجوهر الصهيوني للدولة، وفرضها كممارسات على أرض الواقع".

وأضاف: "لنأخذ مثلا ما يحدث مع الحركة الإسلامية، تقاريرنا ترصد اعتقالات متواصلة لقيادات وناشطي الحركة، بالإضافة لانتهاكات مثابرة لحقوقهم الإنسانية، وآخرها حالة الدكتور سليمان إغبارية الذي رفضت المحكمة الإسرائيليّة الإفراج النهائي عنه، حيث تنسب له النيابة العامة الإسرائيلية تهمة الانتماء "والعضوية في منظمة محظورة"، وحوّلته للاعتقال المنزلي ومنعت تواصله مع أي أحد، باستثناء الأقرباء من الدرجة الأولى".

يُذكر أن مؤسستَي الدراسات الفلسطينية ومدى الكرمل، تصدران تقريرا شهريا بغية رصد سياسات التمييز والعنصريّة ضد الفلسطينيّين مواطني إسرائيل على مستوياتها ‏الشعبيّة والسياسيّة وبتجلّياتها المختلفة، وتوضيحها، ونشرها على أوسع نطاق ممكن.

مرفق رابط التقرير كاملا:

 http://mada-research.org/blog/2017/11/تقرير-الرصد-السياسي-لشهر-تشرين-الأول-2017/

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018