شفاعمرو: هل خُصصت أرض للجنود المسرحين بدلا من مسجد؟

شفاعمرو: هل خُصصت أرض للجنود المسرحين بدلا من مسجد؟
أمين عنبتاوي وعرسان ياسين

تقرر بعد سنوات من الخلاف على قسيمة أرض عامة في قلب مدينة شفاعمرو، تخصيصها لبناء 200 وحدة سكنية للجنود المسرحين بدلا من بناء مسجد، بحسب ادعاء البعض، رغم نفي رئيسي بلدية شفاعمرو السابق والحالي أن تكون الأرض المذكورة قد خصصت لبناء مسجد.

وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" في تاريخ 02.12.2018 أن الأرض المخصصة للمشروع السكني أقرت نهائيا بعد أن جرت محاولات لتخصيصها لبناء مسجد، حسب الصحيفة، وأنه في لقاء عقد الشهر الماضي في وزارة المالية بمشاركة عضو الكنيست أكرم حسون تقرر تخصيص الأرض للجنود المسرحين.

وكثُرت التساؤلات في شفاعمرو حول سبب تغيير الهدف الذي خُصصت له قطعة الأرض المذكورة، وخصوصا بعد تدخل وزير المالية الإسرائيلي، موشيه كحلون، الذي قال إن "القرار ينصف الجنود الذين خدموا بالجيش من أبناء شفاعمرو".

وأضاف أن "مسؤوليتنا كدولة أن نهتم بأولئك الذين يخدمون الدولة. علينا الاهتمام بمن يحرسنا ويهتم بأمن إسرائيل".

ياسين: الحي خطط وأعد للجنود المسرحين منذ سنوات

ونفى رئيس بلدية شفاعمرو، عرسان ياسين، في حديثه لـ"عرب 48" أن تكون قطعة الأرض أُعدت أساسا لبناء مسجد، وفنّد أن يكون له دور بالمصادقة الأخيرة لبناء 200 وحدة سكنية عليها.

وقال ياسين، في حديثه لـ"عرب 48"، إن "هذا الحي أساسا أعد للجنود المسرحين منذ سنوات طويلة، والمصادقة الأخيرة والتخطيط لبناء 200 وحدة سكنية جديدة واضح للجميع أنها لم تتم في غضون الشهر الذي تسلمت فيه رئاسة البلدية، بل هذا وليد متابعة وتخطيط منذ سنوات طويلة وليس في عهدي".

وأضاف: "ليس لي أي ضلع في هذا الشأن لأنهم ليسوا بحاجة لمصادقة البلدية، وهو معروف أنه حي خطط وأعد للجنود المسرحين، أما إذا أراد إخواننا المسلمين ويحتاجون لقطعة أرض لبناء مسجد فأنا عرسان ياسين جاهز وأنا العنوان".

وعن الأصوات التي تقول إن هذه "فاتورة انتخابات والتزام انتخابي لجهة معينة"، قال رئيس البلدية إن "هذا الكلام الذي يقوله ويردده بعض الأشخاص غير صحيح، وما هو إلا تحريض على عرسان ياسين، وإذا هناك حق لأي طائفة فأنا جاهز، ومن يدعي بأن هذه الأرض خصصت لمسجد من قبل إدارات البلدية السابقة ليأتي بمستندات وإثباتات. ما تناولته بعض الصحف العبرية هو عار عن الصحة ولم يتوجه لي أحد في دوراتي السابقة بطلب بناء مسجد".

وختم ياسين بالقول إن "المصادقة التي تمت، مؤخرا، جرى العمل عليها وصودق عليها ليس في عهدي كما أكدت لكم، بل في عهد من سبقني، لذلك هم لم يحتاجوا لمصادقة إدارة البلدية الحالية".

عنبتاوي: لم يبرم أي اتفاق مع أي جهة لبناء مسجد في هذه المنطقة

وفي هذا السياق، نفى رئيس بلدية شفاعمرو السابق، أمين عنبتاوي، في تعقيبه المقتضب إبرام أي اتفاق مع أي جهة كانت لتخصيص هذه الأرض لبناء مسجد.

وقال عنبتاوي لـ"عرب 48" إن "حي الجنود المسرحين في هذه المنطقة قائم منذ سنوات طويلة، كما أن توسعة الحي بزيادة 200 وحدة سكن إضافية، مؤخرا، تم العمل عليه أيضا سنوات طويلة من عدة جهات بمن بينهم أعضاء كنيست، وهو أصلا مخصص لذلك، وما حصل هو توسعة الحي القائم أصلا قبل فترة رئاستي للبلدية".