استطلاع "عرب ٤٨": 90% من الناخبين العرب لا يصدّقون نتنياهو

استطلاع "عرب ٤٨": 90% من الناخبين العرب لا يصدّقون نتنياهو

أكثر من 75% من المستطلعين قالوا إنهم لا يثقون إطلاقًا بتصريحات نتنياهو للجمهور العربي، و13.8% إنهم يثقون بدرجة قليلة، و10% فقط عبّروا عن ثقتهم بها إلى درجة كبيرة.


ينشر موقع "عرب ٤٨" مساء اليوم، الأربعاء، استطلاعًا للرأي هو الأوّل من نوعه لوسيلة إعلام عربيّة، يبيّن رأي الناخبين العرب في تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، حول المجتمع العربي في الفترة الأخيرة.

ويتضّح من الاستطلاع، الذي أجراه معهد "ستات نت" بإدارة يوسف مقلدة، أن أكثر من 90% من المصوّتين العرب لا يثقون بتصريحات نتنياهو للمجتمع العربي خلال زياراته للبلدات العربيّة وفي الإعلام.

وأجاب أكثر من 75% من المستطلعين أنهم لا يثقون إطلاقًا بتصريحات نتنياهو للجمهور العربي، و13.8% أنهم يثقون بدرجة قليلة، و10% فقط عبّروا عن ثقتهم بها إلى درجة كبيرة.

وذلك رغم أن الاستطلاعات تعطي الليكود من مقعد إلى مقعدين في البلدات العربية.

ويتطرق استطلاع "عرب ٤٨" أيضًا لموقف الناخبين العرب من رئيس "يش عتيد"، يائير لبيد. ويبيّن الاستطلاع أن غالبية المصّوتين تعارض التوصية على لبيد لرئاسة الحكومة، بواقع 52%.

في حين أجاب 41.6% أنهم يؤيدون التوصية على لبيد، و6% لم يحسموا موقفهم.

ما مدى ثقتك بتصريحات بنيامين نتنياهو للمواطنين العرب الأخيرة؟ النسبة
أثق إلى مدى كبير 10.3%
أثق إلى مدى قليل 13.8%
لا أثق بتاتًا 75.9%

وسينشر الاستطلاع كاملا نحو السابعة من مساء اليوم، الأربعاء، في حلقة خاصّة يبثّها موقع "عرب ٤٨"، مع تحليلات عديدة لأنماط التصويت لناخبي المشتركة والموّحدة والليكود.

وقال رئيس تحرير موقع "عرب ٤٨"، رامي منصور، إن هذا أوّل استطلاع للرأي في وسيلة إعلام عربيّة في هذه الانتخابات وقبلها، وهدفه كشف الجمهور والقارئ العربي على التوجّهات السياسيّة في المجتمع العربي من مصدر عربي، وفي استطلاع باللغة العربيّة على أساس عيّنة تمثيليّة للمجتمع العربيّ. وسيظهر استطلاع "عرب ٤٨" مواقف الناخبين العرب من الحملات الانتخابيّة للمشتركة والموحّدة، بالإضافة إلى نسبة التصويت المتوقّعة وعدد المقاعد، وسيستعرض توجّهات الناخبين العرب لأول مرّة في الانتخابات الحالية والسابقة.

أجرى الاستطلاع معهد "ستات نت" بين تاريخيّ 27/02/2021 و01/03/2021، على عيّنة من 500 شخص لديهم حقّ التصويت، يمثّلون المجتمع العربي، أخذًا بعين الاعتبار معطيات دائرة الإحصاء المركزيّة، ومستوى التعليم إلى درجة التديّن.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص