هدم البيوت: عدوان متواصل يستدعي  نضالا مختلفا

هدم البيوت: عدوان متواصل يستدعي نضالا مختلفا

بلال ضاهر

المشاهد المؤلمة والمثيرة للقهر في قرية أم الحيران منذ فجر اليوم، الأربعاء، تستصرخ عرب الداخل والفلسطينيين عموما، ليس من أجل أن يهبوا دفاعا عن الإنسان والأرض فقط، وإنما أيضا، وبالأساس، من أجل وضع خطة عليا لمواجهة عدوان إسرائيلي همجي متواصل، وبالتأكيد لن يتوقف عند أم الحيران. إن مشهد آلاف أفراد الشرطة المدججين بالسلاح ووسائل القمع وجرافات الهدم، يتكرر بكثافة حاليا.

بلال ضاهر

والعدوان على أم الحيران لم يبدأ اليوم، وإنما منذ أكثر من ستين عاما وهو مدعو من أعلى هيئة قضائية إسرائيلية، هي المحكمة العليا، التي لا ينبغي التعويل عليها كثيرا. إذ لا توجد عدالة للعربي في إسرائيل. لقد هجّرت إسرائيل، قبل ستين عاما، أهالي أم حيران من موقع إقامتهم في وادي زبالة بالنقب، في أعقاب النكبة عام 1948، ونقلتهم إلى موقع أم الحيران الحالي. وصادقت المحكمة العليا على قرار حكومة إسرائيل بإخلاء أهالي أم الحيران وهدم بيوتهم وحظائرهم من أجل تقام على أنقاضها بلدة يهودية باسم 'حيران'.

والعدوان على أم الحيران، اليوم، هو جزء صغير من مخطط أوسع بكثير يستهدف أكثر من سبعين ألفا من عرب النقب، الذين يسكنون في القرى غير المعترف بها. وهذه القرى تفتقر لكافة احتياجات الحياة، من ماء وكهرباء وشوارع وصحة وتعليم وغيرها. رغم ذلك، فإن عرب النقب قبلوا بهذه الحياة، إلا أن إسرائيل لا تريد تركهم وشأنهم. وفي النقب الواسع بأراضيه الخالية من السكان، لم تجد إسرائيل بقعة تقيم فيه 'حيران' إلا في أم الحيران وعلى أنقاضها.

وتدعي الحكومة الإسرائيلية أنها منحت أراض بديلة لسكان أم الحيران في بلدة حورة. لكن البلدات العربية في النقب، التي أقيمت في أعقاب تهجير سكانها من مواقع سكناهم الأصلية وتجميعهم بشكل عشوائي في هذه البلدات، هي قصة فشل متواصل. وهي بلدات فقيرة ومليئة بالعاطلين عن العمل. فقد أبعدت إسرائيل هؤلاء عن حياتهم الطبيعية، حياة البدوي الذي يرعى ويفلح الأرض، وتركتهم من دون توفير موارد لكسب الرزق. وتصف إسرائيل سكان القرى غير المعترف بها بأنهم 'غزاة' في أرضهم، التي سكنوها وفلحوها منذ عشرات ومئات السنين.

واللافت أنه في كل مرة وضعت فيها الحكومة الإسرائيلية خطة تصفها إنها تهدف إلى تطوير البلدات العربية في النقب، تقوم هي بنفسها بإلغائها أو عرقلة تطبيقها. كذلك فإنه بعد تقديم 'لجنة غولدبرغ' توصيات دعت إلى تسوية قضية الأرض بالاتفاق مع عرب النقب، شكلت الحكومة 'لجنة برافر'، بادعاء أن مهمتها وضع توصيات لتنفيذ توصيات 'لجنة غولدرغ'، فوضعت خطة لترحيل سكان القرى غير المعترف بها عن قراهم وأراضيهم.

وهذا الوضع لا يتعلق بعرب النقب فقط، وإنما بكل الأقلية العربية في الداخل. فقد وضعت حكومات إسرائيل خططا وأعلنت عن رصد ميزانيات للبلدات العربية وتطوير الصناعة والتجارة فيها، لكنها لم تطبقها. إلى جانب ذلك، ترفض الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة إقرار خرائط هيكلية تسمح بتوسيع البلدات العربية، والاستجابة إلى احتياجات النمو الطبيعي.  

تصعيد إسرائيلي

لقد مرّت عملية الهدم في قلنسوة، الأسبوع الماضي، بسلام بالنسبة لإسرائيل. هُدم 11 بيتا، وقعت مواجهات ونفذت الشرطة اعتقالات، أعلن الإضراب العام ليوم واحد... وانتهى الأمر. ثم عادت الحياة إلى مجراها (غير الطبيعي أصلا). وفي موازاة ذلك استمرت المؤسسة الإسرائيلية بالاستعداد للعدوان القادم على الأقلية العربية، في أم الحيران، والتخطيط للعدوان التالي، ربما في مجد الكروم أو في المغار أو مكان آخر، أو في جميع هذه القرى.

مرور الهدم في قلنسوة 'بسلام' جعل السلطات الإسرائيلية تتمادى وتصعد عدوانها في أم الحيران. فقد بدأ العدوان اليوم بأن قتلت الشرطة يعقوب أبو القيعان. وأكد متضامنون يهود مع أم الحيران على أن الشهيد أبو القيعان كان يقود سيارته عندما أطلق أفراد الشرطة النار عليه، فأخذ يتراجع ويبتعد عن القوات التي طوّقت القرية، لكن هذه القوات استمرت في إطلاق النار من كافة الاتجاهات، ما أدى إلى إصابته وفقدان السيطرة على السيارة ونزولها في منحدر نحو قوة من الشرطة وإصابة أفرادها، ومصرع أحدهم.

الشرطة الإسرائيلية، وهي جهاز موبوء بالعنصرية، كما أكد تقرير 'لجنة أور' التي حققت في أحداث هبة أكتوبر 2000، زعمت أن الشهيد أبو القيعان نفذ عملية دهس. وزادت من كذبها بأن أعلنت أنه يجري التحقيق في أن الشهيد عضو في الحركة الإسلامية الجنوبية ومؤيد لتنظيم 'داعش'. وروجت وسائل الإعلام الإسرائيلية المتواطئة مع سياسة الحكومة المتطرفة لرواية الشرطة الكاذبة والعنصرية.

واستخدمت الشرطة في أم الحيران قوة أكبر من تلك التي استخدمتها قبل أسبوع في قلنسوة، ما أدى إلى سقوط جرحى، بينهم النائب أيمن عودة. وبهذا التصعيد، تبعث المؤسسة الإسرائيلية برسالة واضحة بأن كل عملية هدم بيوت ستمارس فيها قوة أكبر من العملية السابقة، في محاولة لردع الأقلية العربية وقيادتها. والسؤال المطروح الآن هو كيف ستمنع الأقلية العربية وقيادتها عملية هدم واسعة مقبلة؟

سياسة متجذرة

تردد اليوم، وكذلك في الأيام الماضية، الادعاء بأن عمليات الهدم في قلنسوة وأم الحيران نابعة من ضائقة نتنياهو جراء التحقيقات الجنائية ضدها، والتي قد تهدد حكمه. لكن هذا ادعاء يجافي الواقع ويتجنى عليه، وهو ادعاء خاطئ من أساسه. ذلك لأن نتنياهو وحكومته وضعوا هذه السياسة العدوانية الهمجية، وصرحوا بخصوصها، قبل وصول معلومات حول الشبهات ضد نتنياهو، منذ عدة أشهر. بل أن هذه مخططات موجودة منذ عشرات السنين، وضعها أسلاف نتنياهو، وهو يسعى إلى تنفيذها. ولعل أبرز دليل على ذلك هو بقاء عشرات القرى العربية في النقب من دون اعتراف المؤسسة الحاكمة بها. كذلك فإن 'مخطط برافر' الرهيب، بترحيل عشرات ألوف العرب عن القرى غير المعترف بها، أقرّته حكومة نتنياهو في أيلول/سبتمبر العام 2011.

ويبرز في عمليات الهدم العدوانية الإسرائيلية تغول حكومي تعسفي وهمجي. فقد زعم وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، غلعاد إردان، أنه يأمل بأن ما حدث في أم الحيران 'ليس مؤشرا على تغيّر في علاقات البدو مع سلطات الدولة'! كأن العلاقات كانت جيدة طوال عشرات السنين الماضية، ولم تكن هناك عمليات تهجير وهدم العراقيب 108 مرات، ولم تحرق السلطات الإسرائيلية مزروعات عرب نقب ولم ترشها بالمبيدات ولم تصادر 'الدوريات الخضراء' قطعان أغنام عرب النقب. ويبدو إردان كمن فقد حسا إنسانيا، عندما اعتبر أن النائب عودة، الجريح وضحية عدوان الشرطة، وزملاءه النواب العرب، أنهم حرضوا على التصدي للهدم العدواني.

كذلك فعلت وزيرة القضاء الإسرائيلية، أييليت شاكيد، من كتلة 'البيت اليهودي' التي ترفض وجود العرب في البلاد أصلا. وإلى جانب أقوال مشابهة لأقوال إردان أدلت بها إلى إذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم، تمادت شاكيد بخلط الحابل بالنابل وتريد الآن معالجة ظواهر منتشرة في المجتمع العربي في النقب منذ قرون طويلة. وقالت إن 'ظاهرة تعدد الزوجات منتشرة لدى البدو في النقب، وهم يتزوجون نساء من السلطة الفلسطينية. وهذا يسيء للنساء البدويات (فجأة أصبحت هذه الوزيرة الكارهة للعرب مهتمة بالنساء البدويات!) والأهم من ذلك هو أن هذا خطر قومي'. وبالطبع، شاكيد ليس مهتمة بالمرأى العربية في النقب ولا بالمجتمع العربي وإنما سعت إلى التحريض ضد عرب النقب وحسب.

واعتبر إردان وشاكيد أن قرار المحكمة العليا نفسها، التي أصدرت قرارا بالهدم في أم الحيران، ليس مشابها لقرار هذه المحكمة التي أمرت بهدم البؤرة الاستيطانية العشوائية 'عمونا' في الضفة الغربية. ففي حالة 'عمونا' امتنعت الحكومة الإسرائيلية عن تنفيذ قرار المحكمة العليا لدولة الاحتلال، وقررت منح كل عائلة من المستوطنين مليون شاقل وبيت في موقع آخر تقام فيه المستوطنة مجددا.

العدوان نفسه ضد شعب واحد

العدوان الذي تشنه إسرائيل ضد المواطنين العرب في الداخل وضد الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، يستهدف الوجود الفلسطيني في كل فلسطين التاريخية. صحيح أن إسرائيل غير قادرة على ترحيل من بقوا في فلسطين بعد النكبة والنكسة، إلا أنها تسعى إلى تنفيذ سياسة تقضي بالسيطرة على الغالبية العظمى من الأرض وحشر الفلسطينيين في كانتونات، أشبه ما تكون بأقفاص.

وهذه السياسة، في ظل سيطرة اليمين الاستيطاني المتطرف على مراكز صناعة القرار في إسرائيل، في الحكومة والأجهزة الأمنية كافة، حتى في حالة رحيل نتنياهو، باتت معلنة. وليس علينا إلا الإنصات إلى تصريحات وزراء مركزيين في الحكومة الإسرائيلية، وفي مقدمتهم رئيس 'البيت اليهودي' ووزير التربية والتعليم، نفتالي بينيت. وهؤلاء جميعا من دون استثناء، وبدعم من نتنياهو، يتحدثون عن اتجاه واحد: إسرائيل من النهر إلى البحر، والعرب يعيشون داخل كانتونات.

وأمام العدوان الإسرائيلي المتواصل ضد الفلسطينيين عموما، في الجليل والمثلث والنقب والضفة الغربية وقطاع غزة، لم يتبق خيارا أمام الفلسطينيين إلا بتوحيد النضال ودراسة الخيارات، والاعتماد على الذات بالأساس، في ظل الاتجاه الإسرائيلي نحو الدولة الواحدة للشعبين، وعدم الاعتماد على مساعدة الآخرين من مجتمع دولي أو اتحاد أوروبي، والتنازل عن العقلية الفئوية في رؤية المصلحة العامة.  



"عدالة" يطالب المستشار القضائي بتحقيق مستقل بقتل الشهيد أبو القيعان

إغلاق ملف أم الحيران دون مقاضاة قتلة الشهيد أبو القيعان

إغلاق ملف أم الحيران دون مقاضاة قتلة الشهيد أبو القيعان

اقتلاع وتهجير: إحكام الخناق على الصامدين في أم الحيران

اقتلاع وتهجير: إحكام الخناق على الصامدين في أم الحيران

السلطات الإسرائيلية تعلن: غدا سنهدم 9 مساكن في أم الحيران

السلطات الإسرائيلية تعلن: غدا سنهدم 9 مساكن في أم الحيران

الصامدون في أم الحيران وحدهم في مواجهة مصيرهم

الصامدون في أم الحيران وحدهم في مواجهة مصيرهم

معركة أم الحيران مستمرة: نصف سكان القرية يرفضون

معركة أم الحيران مستمرة: نصف سكان القرية يرفضون "اتفاقية التهجير"

خاص | أم الحيران... القصة الكاملة 2009-2018

خاص | أم الحيران... القصة الكاملة 2009-2018

نجل الشهيد أبو القيعان: قبلنا بالاتفاق حقنا لدماء أهلنا

نجل الشهيد أبو القيعان: قبلنا بالاتفاق حقنا لدماء أهلنا

أهالي أم الحيران: أُرغمنا بالتوقيع على إخلاء منازلنا والانتقال إلى حورة

أهالي أم الحيران: أُرغمنا بالتوقيع على إخلاء منازلنا والانتقال إلى حورة

الشرطة ومقاولو الهدم يعاينون منازل أم الحيران من بعيد!

الشرطة ومقاولو الهدم يعاينون منازل أم الحيران من بعيد!

الشرطة الإسرائيلية تمهل أهالي أم الحيران شهرا لإخلاء منازلهم

الشرطة الإسرائيلية تمهل أهالي أم الحيران شهرا لإخلاء منازلهم

النقب: الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد يعقوب أبو القيعان

النقب: الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد يعقوب أبو القيعان

مجددًا:

مجددًا: "ماحاش" تُعطي الضوء الأخضر لقتل العرب

عدالة: عدم مقاضاة قتلة الشهيد أبو القيعان يوفر غطاء للشرطة

عدالة: عدم مقاضاة قتلة الشهيد أبو القيعان يوفر غطاء للشرطة

ألشيخ رفض تقرير الشاباك وزعم أن أحداث أم الحيران

ألشيخ رفض تقرير الشاباك وزعم أن أحداث أم الحيران "عملية إرهابية"

أبو القيعان: أم الحيران تسقط مخطط تهجيرها

أبو القيعان: أم الحيران تسقط مخطط تهجيرها

الشرطة تصر على مزاعمها في إعدام أبو القيعان

الشرطة تصر على مزاعمها في إعدام أبو القيعان

أم الحيران: إلصاق أمري هدم وإخلاء لبيتين متنقلين

أم الحيران: إلصاق أمري هدم وإخلاء لبيتين متنقلين

أبو عرار: التحقيق الدولي عن أبو القيعان يثبت كذب الرواية الإسرائيلية

أبو عرار: التحقيق الدولي عن أبو القيعان يثبت كذب الرواية الإسرائيلية

الشرطة تقتحم أم الحيران بالنقب

الشرطة تقتحم أم الحيران بالنقب

أبو القيعان: أم الحيران صامدة رغم الألم!

أبو القيعان: أم الحيران صامدة رغم الألم!

لجنة التوجيه تطالب بلجنة تحقيق محايدة في أحداث أم الحيران

لجنة التوجيه تطالب بلجنة تحقيق محايدة في أحداث أم الحيران

"عدالة" يطالب بفتح تحقيق جنائي ضد الوزير إردان

ابنة الشهيد أبو القيعان تطالب بمقاضاة نتنياهو وإردان

ابنة الشهيد أبو القيعان تطالب بمقاضاة نتنياهو وإردان

أم الحيران: مزاعم الشرطة تتبدد

أم الحيران: مزاعم الشرطة تتبدد

أهالي أم الحيران يناشدون: آليات الهدم تقترب

أهالي أم الحيران يناشدون: آليات الهدم تقترب

احتدام المنافسة بين غالانت وأريئيل: من يقسو على عرب النقب أكثر؟

احتدام المنافسة بين غالانت وأريئيل: من يقسو على عرب النقب أكثر؟

الشرطة تواصل الملاحقة والترهيب في أم الحيران

الشرطة تواصل الملاحقة والترهيب في أم الحيران

فيديو: الشرطة أطلقت النار على أبو القيعان قبل تحرك سيارته

فيديو: الشرطة أطلقت النار على أبو القيعان قبل تحرك سيارته

وفاة والد الشهيد يعقوب أبو القيعان

وفاة والد الشهيد يعقوب أبو القيعان

النقب: هدم منزلين في الزرنوق ووادي النعم

النقب: هدم منزلين في الزرنوق ووادي النعم

د. آمال أبو سعد: ألم أم الحيران لا يحتمل

د. آمال أبو سعد: ألم أم الحيران لا يحتمل

أم الحيران: الشرطة تجهز للهدم يوم الأربعاء المقبل

أم الحيران: الشرطة تجهز للهدم يوم الأربعاء المقبل

بمصابيح مضاءة: فيديو جديد يؤكد إعدام أبو القيعان ويكذب إردان

بمصابيح مضاءة: فيديو جديد يؤكد إعدام أبو القيعان ويكذب إردان

لجنة التوجيه تدعو لوقف استفزازات الشرطة في أم الحيران

لجنة التوجيه تدعو لوقف استفزازات الشرطة في أم الحيران

لجنة تنسيق لاستمرار حملة إغاثة أصحاب المنازل المهدومة

لجنة تنسيق لاستمرار حملة إغاثة أصحاب المنازل المهدومة

أم الحيران: الشرطة تحاصر المنازل الجاهزة بهدف مصادرتها

أم الحيران: الشرطة تحاصر المنازل الجاهزة بهدف مصادرتها

براءة تبحث عن دفاترها وكتبها تحت الأنقاض في أم الحيران

براءة تبحث عن دفاترها وكتبها تحت الأنقاض في أم الحيران

التحقيق مع مديري مدرستين بسبب مظاهرة دعم لأم الحيران

التحقيق مع مديري مدرستين بسبب مظاهرة دعم لأم الحيران

النقب: تظاهرة احتجاجية ضد سياسة الترحيل

النقب: تظاهرة احتجاجية ضد سياسة الترحيل

تجهيز ثلاثة منازل متنقلة لأهالي أم الحيران

تجهيز ثلاثة منازل متنقلة لأهالي أم الحيران

بعد هدم منازلهم: أهل أم الحيران يواجهون العاصفة والبرد

بعد هدم منازلهم: أهل أم الحيران يواجهون العاصفة والبرد

أم الحيران: المعركة لم تنته بعد

أم الحيران: المعركة لم تنته بعد

غدا الجمعة: البدء بإعادة بناء البيوت المهدومة في أم الحيران

غدا الجمعة: البدء بإعادة بناء البيوت المهدومة في أم الحيران

معادلات القوة وتعديل موازين العدالة والإعلام والرأي العام

معادلات القوة وتعديل موازين العدالة والإعلام والرأي العام

جنازة تليق بالشهيد؟!

جنازة تليق بالشهيد؟!

الكنيست يرفض تشكيل لجنة تحقيق في أحداث أم الحيران

الكنيست يرفض تشكيل لجنة تحقيق في أحداث أم الحيران

زوجة الشهيد أبو القيعان تكشف تفاصيل جديدة

زوجة الشهيد أبو القيعان تكشف تفاصيل جديدة

إطلاق سراح 3 ناشطين من النقب

إطلاق سراح 3 ناشطين من النقب

جماهير غفيرة تشيع جثمان الشهيد يعقوب أبو القيعان

جماهير غفيرة تشيع جثمان الشهيد يعقوب أبو القيعان

فلسطينيو الـ48... جردة حساب والدين المعلق

فلسطينيو الـ48... جردة حساب والدين المعلق

اليوم: تشييع جثمان الشهيد أبو القيعان الساعة 12:30

اليوم: تشييع جثمان الشهيد أبو القيعان الساعة 12:30

العليا تقرر تحرير جثمان الشهيد أبو القيعان ليشيع ظهر الثلاثاء

العليا تقرر تحرير جثمان الشهيد أبو القيعان ليشيع ظهر الثلاثاء

متظاهرون أمام الكنيست: الشعب يريد جثمان الشهيد

متظاهرون أمام الكنيست: الشعب يريد جثمان الشهيد

تقديم لائحة اتهام ضد شابين من أم الحيران

تقديم لائحة اتهام ضد شابين من أم الحيران

أم الحيران: أفراد الشرطة أطلقوا النيران على قائدهم

أم الحيران: أفراد الشرطة أطلقوا النيران على قائدهم

أجر يوم عمل من أجل البيوت المهدمة

أجر يوم عمل من أجل البيوت المهدمة

الثلاثاء: مظاهرة حاشدة لتحرير جثمان الشهيد أبو القيعان

الثلاثاء: مظاهرة حاشدة لتحرير جثمان الشهيد أبو القيعان

الرملة: وقفة احتجاجية ضد هدم المنازل

الرملة: وقفة احتجاجية ضد هدم المنازل

المتابعة تدعو لأوسع مشاركة في مسيرة السيارات غدا الإثنين

المتابعة تدعو لأوسع مشاركة في مسيرة السيارات غدا الإثنين

"إعلام" يستنكر الاعتداء على الزميلين نصار ودبس

غضب وغليان إثر مواصلة احتجاز جثمان الشهيد أبو القيعان

غضب وغليان إثر مواصلة احتجاز جثمان الشهيد أبو القيعان

محاولة للالتفاف على نتائج تشريح جثمان الشهيد أبو القيعان

محاولة للالتفاف على نتائج تشريح جثمان الشهيد أبو القيعان

10 آلاف متظاهر بعرعرة: متظاهرون أغلقوا وادي عارة

10 آلاف متظاهر بعرعرة: متظاهرون أغلقوا وادي عارة

طمرة: وقفة احتجاجية ضد جرائم الهدم

طمرة: وقفة احتجاجية ضد جرائم الهدم

النقب: خيمة اعتصام مطالبة بتحرير جثمان الشهيد

النقب: خيمة اعتصام مطالبة بتحرير جثمان الشهيد

التماس للعليا للإفراج عن جثة الشهيد أبو القيعان

التماس للعليا للإفراج عن جثة الشهيد أبو القيعان

طمرة: وقفة طلابية منددة بجرائم هدم المنازل

طمرة: وقفة طلابية منددة بجرائم هدم المنازل

الهوية والأرض... أساس الصراع والنضال

الهوية والأرض... أساس الصراع والنضال

الشهيد أبو القيعان أصيب برصاصتين بالصدر والركبة اليمنى

الشهيد أبو القيعان أصيب برصاصتين بالصدر والركبة اليمنى

الشرطة تواصل احتجاز جثمان الشهيد أبو القيعان

الشرطة تواصل احتجاز جثمان الشهيد أبو القيعان

تظاهرات الاحتجاج ضد الهدم تتواصل في البلدات العربية

تظاهرات الاحتجاج ضد الهدم تتواصل في البلدات العربية

المحكمة تبقي شابين من أم الحيران رهن الاعتقال

المحكمة تبقي شابين من أم الحيران رهن الاعتقال

ليس دفاعًا عن المتابعة

ليس دفاعًا عن المتابعة

جمعة حاشدة على أنقاض البيوت في أم الحيران

جمعة حاشدة على أنقاض البيوت في أم الحيران

شقيق الشهيد أبو القيعان: الشرطة لم تترك أخي قبل التأكد من قتله

شقيق الشهيد أبو القيعان: الشرطة لم تترك أخي قبل التأكد من قتله

استطلاع: غالبية العرب تحمل نتنياهو مسؤولية الهدم والتصعيد

استطلاع: غالبية العرب تحمل نتنياهو مسؤولية الهدم والتصعيد

مناشدة بالتوجه لأم الحيران: لم يتحدد موعد تشييع الشهيد

مناشدة بالتوجه لأم الحيران: لم يتحدد موعد تشييع الشهيد

أكلت يوم أكل الثور الأبيض

أكلت يوم أكل الثور الأبيض

آلاف يفشلون دفن الشهيد أبو القيعان بشروط الشرطة

آلاف يفشلون دفن الشهيد أبو القيعان بشروط الشرطة

المتابعة تدعو لتكثيف النضال والمشاركة في مظاهرة وادي عارة

المتابعة تدعو لتكثيف النضال والمشاركة في مظاهرة وادي عارة

5 شهداء بالنقب خلال عامين: من يتابع قرارات المتابعة؟

5 شهداء بالنقب خلال عامين: من يتابع قرارات المتابعة؟

تظاهرات في بلدات عربية ضد تهجير أم الحيران

تظاهرات في بلدات عربية ضد تهجير أم الحيران

من هو الشهيد يعقوب أبو القيعان؟

من هو الشهيد يعقوب أبو القيعان؟

المشتركة تطرح على دبلوماسيين أوروبيين قضايا التمييز وهدم البيوت

المشتركة تطرح على دبلوماسيين أوروبيين قضايا التمييز وهدم البيوت

ابنة الشهيد أبو القيعان تروي لـ

ابنة الشهيد أبو القيعان تروي لـ"عرب 48" لحظات قبل قتله

استعدادات لتشييع الشهيد يعقوب أبو القيعان

استعدادات لتشييع الشهيد يعقوب أبو القيعان

إلغاء القيود التي فرضت على أشرف أبو علي من قلنسوة

إلغاء القيود التي فرضت على أشرف أبو علي من قلنسوة

سخنين: طلاب يتظاهرون تضامنا مع أم الحيران

سخنين: طلاب يتظاهرون تضامنا مع أم الحيران

من الناصرة إلى أم الحيران: شعب واحد... ألم واحد

من الناصرة إلى أم الحيران: شعب واحد... ألم واحد

إضراب شامل وحداد عام

إضراب شامل وحداد عام

تساؤلات كثيرة لم تجب عليها الشرطة

تساؤلات كثيرة لم تجب عليها الشرطة

العدالة من أجل الشهيد أبو القيعان

العدالة من أجل الشهيد أبو القيعان

مظاهرات غاضبة وإغلاق شوارع نصرة لأم الحيران

مظاهرات غاضبة وإغلاق شوارع نصرة لأم الحيران

هنا أم الحيران... هل تسمعوننا؟

هنا أم الحيران... هل تسمعوننا؟

بلدية الناصرة: نستنكر الاعتداء الغاشم على أم الحيران

بلدية الناصرة: نستنكر الاعتداء الغاشم على أم الحيران

اجتماع طارئ للحقوقيين العرب: سبل لحماية المجتمع العربي

اجتماع طارئ للحقوقيين العرب: سبل لحماية المجتمع العربي

جريمة أم الحيران تصعيد غير مسبوق منذ الحكم العسكري

جريمة أم الحيران تصعيد غير مسبوق منذ الحكم العسكري

نتنياهو: ما حدث في أم الحيران يقوي عزيمة إسرائيل

نتنياهو: ما حدث في أم الحيران يقوي عزيمة إسرائيل

المسرح يحتج على التهجير:

المسرح يحتج على التهجير: "الميدان" و"جفرا" يلغيان عرضين فنيين

شريط يوثق إطلاق النار على الشهيد يفند رواية الشرطة

شريط يوثق إطلاق النار على الشهيد يفند رواية الشرطة

مظاهرات كبيرة في أربع جامعات ردا على تهجير أم الحيران

مظاهرات كبيرة في أربع جامعات ردا على تهجير أم الحيران

حقوق المواطن تطالب بوقف الهدم وإقامة لجنة تحقيق

حقوق المواطن تطالب بوقف الهدم وإقامة لجنة تحقيق

الخميس: إضراب شامل وحداد عام في البلدات العربية

الخميس: إضراب شامل وحداد عام في البلدات العربية

شاهد عيان: الشرطة أطلقت النار على الشهيد للتأكد من قتله

شاهد عيان: الشرطة أطلقت النار على الشهيد للتأكد من قتله

روايات متلاحقة في أعقاب جريمة قتل أبو القيعان

روايات متلاحقة في أعقاب جريمة قتل أبو القيعان

تظاهرات في بلدات عربية ضد تهجير أم الحيران

تظاهرات في بلدات عربية ضد تهجير أم الحيران

التجمع ينعي شهيد أم الحيران ويدعو الى تصعيد الاحتجاج

التجمع ينعي شهيد أم الحيران ويدعو الى تصعيد الاحتجاج

أم الحيران: شهيد وهدم 8 منازل

أم الحيران: شهيد وهدم 8 منازل

المتابعة تدعو لتنظيم نشاطات ردا على جريمة أم الحيران

المتابعة تدعو لتنظيم نشاطات ردا على جريمة أم الحيران

عدالة: مسؤولية ما حدث في أم الحيران ملقاة على القضاء والحكومة

عدالة: مسؤولية ما حدث في أم الحيران ملقاة على القضاء والحكومة

الشرطة تمنع النواب العرب من دخول أم الحيران

الشرطة تمنع النواب العرب من دخول أم الحيران

المشتركة:

المشتركة: "غزو أم الحيران يعيد التذكير بالنكبة"

الإسلامية: الشرطة تحاول التغطية على جريمتها في أم الحيران

الإسلامية: الشرطة تحاول التغطية على جريمتها في أم الحيران

شهيد وجرحى بأم الحيران برصاص الشرطة

شهيد وجرحى بأم الحيران برصاص الشرطة

أم الحيران تناشد: خطر الهدم في أي لحظة

أم الحيران تناشد: خطر الهدم في أي لحظة

"تطوير النقب": مصطلح مثير للريبة