المستشفيات الإسرائيلية.. في البدء كان الأبرتهايد

المستشفيات الإسرائيلية.. في البدء كان الأبرتهايد

يعتمد عدد كبير من المستشفيات الإسرائيلية سياسة الفصل بين الأمهات الوالدات العربيات واليهوديات، وذلك بطريقة تكاد تكون منهجيّة من قبل أقسام الولادة، برغم مخالفة خطوة كهذه للقانون.

وتداول رواد موقع 'فيسبوك' خبر الفصل العنصري تحت عنوان 'الاحتلال يمارس الفصل العنصري منذ الولادة'.

وكتب أسامة زيات في منشور على حسابه الخاص في الموقع: 'فصل النساء العربيات عن اليهوديات في أقسام الولادة

توجه النائبان د. أحمد طيبي نائب رئيس الكنيست وعايده توما سليمان رئيسة لجنة مكانة المرأة - القائمة المشتركة، برسالة مستعجلة إلى وزير الصحة يعكوف ليتسمان، للمطالبة بإجراء فحص شامل في كافة مستشفيات البلاد، للكشف عن المستشفيات التي تقوم بالفصل المتعمد بين النساء العربيات واليهوديات بعد الولادة وذلك لوقف هذه السياسات العنصرية المرفوضة.

يأتي هذا التوجه في أعقاب نشر التحقيق الصحفي في 'ريشت بيت'، الذي قامت به الصحفية ديكلا أهرون شيفرن، والذي كشف عن قيام العديد من المستشفيات في البلاد بفصل المنجِبات العربيات عن اليهوديات بشكل متعمد، بناء على طلب النساء اليهوديات أو بمبادرة من الأقسام نفسها'.

وقال ربيع ملحم في منشور: 'علم أن في أقسام الولادة في العديد من مستشفيات البلاد هنالك فصل بين النساء اليهوديات والعربيات، رغم أن وزارة الصحة تحظر ذلك.

ومن بين هذه المستشفيات هداسا وشعاريه تصيدق في القدس، وإيخيلوف في تل أبيب، ومئير في كفار سابا'.

وكتب أيمن الداهوك على حسابه الخاص: 'مستشفى هداسا عين كارم التابعة للاحتلال تتعرض السيدات العربيات لمعاملة شديدة العنصرية في مستشفيات الاحتلال الاسرائيلي.

الفصل يتم أحيانا بطلب من الوالدة وأحيانا بشكل دائم، في جميع المستشفيات نفوا بأن هناك فصل كهذا، ولكن أوضحوا بأنه في حال طلبت السيدة يتم دراسة طلبها.

بدوره علق عضو الكنيست أحمد الطيبي على هذا الموضوع، وقال إنه يسبب الضرر في المساواة في المجال الطبي، وأن هذا امتداد للروح العنصرية السائدة في إسرائيل'.

أما حسام هواري فكتب: 'في اليوم بإسرائيل مستشفيات تقوم بالفصل بين العرب واليهود، شعاريه تسيدك وهداسا عين كارم في القدس، إيخيلوڤ في تل أبيب ومئير في كفار سابا.. بهاي المستشفيات في فصل.. إنت مريض عربي بحطوك بمنطقة ما فيها مرضى يهود! وفي باصات اليوم لا تسمح للعرب بالتواجد فيها مع اليهود.. هذا نظام فصل عنصري واضح.. إسرائيل ٢٠١٦ هي نظام أبارتهايد معلن.. عضو كنيست (...) اسمه بتسلئيل سموتريتش قال بدوش مرته لما تخلف بالمستشفى يكون حدها عرب! بلاش يا حبيب أمك خدها تخلف في بولندا وين أهلك ووين بلدك الأصلية وانقلعوا من بلادنا.. انصرفوا من هون'.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018