تونس: مقاضاة رجل أعمال "اشترى ذمم الصحافيين"

تونس: مقاضاة رجل أعمال "اشترى ذمم الصحافيين"
رجل الأعمال التونسي شفيق جراية

أعلنت النيابة العامة التونسية، اليوم الثلاثاء فتح تحقيق حول رجل أعمال تونسي مثير للجدل، بعدما صرح لتلفزيون محلي أنه اشترى ذمم "كل" الصحافيين في تونس باستثناء واحد فقط.

وقال سفيان السليطي، الناطق الرسمي باسم النيابة العامة لفرانس برس: "تم الإذن بفتح تحقيق حول تصريحات أدلى بها (رجل الأعمال) شفيق جراية في برنامج تلفزيوني مساء الأول من أمس، الأحد".

ورفض السليطي توضيح أسباب التحقيق بدقة. وردا عن سؤال حول ما إذا كان فتح التحقيق مرتبطا بتصريحات شفيق جراية حول الصحافيين، أجاب السليطي "بالتأكيد".

ومساء الأحد، بث تلفزيون "الحوار التونسي" الخاص مقابلة ضمن أحد برامجه مع شفيق جراية (45 عاما). ودافع جراية في البرنامج عن نفسه من اتهامات بالفساد والإثراء غير الشرعي واستغلال النفوذ.

وخلال البرنامج، قال شفيق جراية مبتسما إنه اشترى "كل" الصحافيين في تونس باستثناء واحد فقط يعمل في تلفزيون الحوار التونسي.

واعتبرت النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين، أمس الإثنين، في بيان تصريح جراية بأنه "اعتراف صريح باقتراف جريمة الرشوة والفساد المالي"، مطالبة السلطات بـ"إحالته إلى القضاء من أجل جرائم الرشوة والفساد المالي اللذين اعترف بها صراحة"، و"المس بسمعة الصحافة وضرب ثقة الجمهور فيها".

وأعربت النقابة عن "استغرابها من الحصانة التي يتمتع بها المدعو جراية من قبل كل أجهزة الدولة، خصوصا وزارة العدل ووكالة الجمهورية (النيابة العامة)".

وذكرت بأنها "تقدمت بشكاية لوزير العدل السابق بتاريخ 8 تموز/يوليو 2015، ضد المدعو شفيق جراية لاقترافه مجموعة من الجرائم، أخطرها التحريض على قتل الصحافيين والفساد المالي، وقد بقيت هذه الشكاية دون متابعة إلى حدّ اللحظة".

وأقام عشرات الصحافيين، اليوم الثلاثاء، دعاوى قضائية ضد جراية بتهمة "الثلب"، بحسب ما أفاد مسؤول بالنقابة إذاعة "موزاييك إف إم" الخاصة.

وقال شفيق جراية مساء الأول من أمس، الأحد، إنه كان بائع خضراوات متجولا في صفاقس (وسط شرق)، ثم أصبح بفضل "ذكائه" رجل أعمال يدير "مشاريع في أربع قارات بمئات المليارات".

وأضاف أنه "تعوّد" على وصفه في تونس بأنه "رمز من رموز الفساد"، معتبرا أنه يتعرض إلى عملية "شيطنة".

وتتهم وسائل إعلام وسياسيون شفيق جراية بـ"اختراق" عدة أجهزة في الدولة، مثل القضاء والأمن والبرلمان ووسائل إعلام محلية، وهي اتهامات وصفها خلال مشاركته في البرنامج، بأنها "ترّهات".

وقال شفيق جراية إنه من "مناصري" ومموّلي حزب "نداء تونس" الذي أسسه الرئيس الباجي قائد السبسي.

اقرأ/ي أيضًا| فرنسا: 400 صحافي يتابعون إخلاء مخيم كاليه

ودعا إلى "طرد" حافظ قائد السبسي (نجل الرئيس التونسي) من الحزب، معتبرا إنه لا يصلح للسياسة.

ونبهت نقابة الصحافيين في بيانها من أن: "لوبيات المال الفاسد أصبحت تمثل التهديد الأخطر على حرية التعبير والصحافة" في تونس.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018