طاهر المصري يكشف خبايا وأسرار حرب أكتوبر

طاهر المصري يكشف خبايا وأسرار حرب أكتوبر
طاهر المصري، 1993 (أ ف ب)

يستكمل برنامج 'وفي رواية أخرى'، على التلفزيون العربي، اليوم السبت، الجزء الثاني من حوراه مع رئيس الوزراء الأردني الأسبق، طاهر المصري.

 ويكشف طاهر في الجزء الثاني من البرنامج الخبايا والأسرار أثناء حرب أكتوبر، وطبيعة مشاركة الأردن في هذه الحرب، بالإضافة تأثير تجربة النكسة عام 67 على القرار الأرني بشأن حرب أكتوبر عام 1973، وطبيعة المشاركة الأردنية فيها.

ويستعرض المصري جزء من شهادته على تلك الأحداث في برنامج 'وفي رواية أخرى' الذي سيعرض الليلة على التلفزيون العربي تأييد الأردن لغزو صدام حسين للكويت، وكيف عاشت الأردن عزلة سياسية في محيطها العربي إبان الغزو العراقي للكويت.

وتناول طاهر المصري في هذه الحلقة خبايا الاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية، والضغط العربي الذي مورس على الأردن من أجل هذا الاعتراف، بالإضافة إلى الأسباب التي أدت إلى فك الارتباط بين الضفتين الشرقية والغربية.

وكان المصري قد تحدث خلال الجزء الأول من شهادته في برنامج و'في رواية أخرى' عن تفاصيل العلاقة بين الأردن وفلسطين إبان الاحتلال الإسرائيلي 1948، وكيفية ضم الضفة الغربية لحكم الأردن، ونشاط المجموعات الفدائية التي كانت موجودة في الأردن.

بالإضافة إلى الحديث عن تفاصيل أحداث أيلول 1970 في الأردن، وكيف تعاملت الأردن مع المنظمات الفلسطينية من خلال المواجهة العسكرية، وانتشار فوضى السلاح في تلك الفترة، وعدم وجود جسم مركزي ينظم عمل الفدائيين، وإساءة الكثير من هذه المنظمات في تصرفاتها ونشاطاتها؛ مما أدى إلى الصدام المباشر معها.

يذكر أن المصري تقلد عدة مناصب سياسية وإدارية مرموقة في الأردن بداية من عام 1965 وحتى عام 2013، وتقلد عدة وزارات ورئاسة مجلس النواب، ورئاسة مجلس الأعيان، ورئاسة الوزراء خلال مسيرته السياسية.

ويبث الجزء الثاني من برنامج 'وفي رواية أخرى' مع طاهر المصري، الليلة، على التلفزيون العربي الساعة 21:00، بالتوقيت المحلي الفلسطيني.

اقرأ/ي أيضًا | التلفزيون العربي يطلق قناة 'العربي +2' قريبًا

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018