#إبراهيم الجارحي يا لجنة: هكذا يُزوّر الرأي العام

#إبراهيم الجارحي يا لجنة: هكذا يُزوّر الرأي العام

لم يكن استخدام الأجهزة الأمنية المصرية ودائرة النظام المغلقة، للجان إلكترونية تزور الرأي العام المصري، وتخلق مساحة تأييد واسعة وافتراضية للحكومة المصرية، سرًا في يوم من الأيام، فقد أكدت مشاهدات ومراقبات للعمل والزخم الذي تخلقه مثل هذه اللجان كلما انتفض معارضو الانقلاب على منصات التواصل الاجتماعي، وحجم الهجوم الذي قد يتعرض له أي شخص ارتفع صوته رافضًا للظلم الذي يتعرض له المصريين، ولسع سوطه انتهاكات الحكومة وممارساتها التي تؤدي إلى تفاقم مشاكل الدولة المصرية ولا تعالجها، يؤكد ذلك.

وكان المصريون، مؤخرًا، على موعد مع فضيحة جديدة لممارسات اللجان الإلكترونية، بطلها الصحافي المصري إبراهيم الجارحي، الذي طالما ادعى أنه من مناصري ثورة يناير 2011، والذي سرعان ما بدل جلده ليتنكر لمبادئ الثورة وقيمها، ويصبح جنديًا في صفوف الانقلاب العسكري في مصر، مؤيدًا المجازر التي مهد السيسي بها طريقه إلى الحكم والظلم.

حيث كشف الأستاذ بجامعة قناة السويس وأحد أبرز داعمي نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي، الدكتور خالد رفعت، في منشور له على 'فيسبوك'، تقسيم اللجان الإلكترونية التي تنشط على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تعبر عن رأى قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي ورجاله، وبين بالصور، كيف يدير الجارحي تجمعا سريا على 'فيسبوك'، يهدف إلى التبرير والترويج الإيجابي للنظام المصري وقرارات التي يتخذها رئيسه، أيا كانت، تحت مسمى 'الدولجية واتحاد محبي الدولة'.

من الصور المسربة

وعمل اللجان الإلكترونية يحدث عبر تجمّع مغلق على 'فيسبوك' (closed group)، وإضافة أعضاء جدد إليه يخضع لإرادة المديرين 'admins'.

وأظهرت إحدى الصور التي سربها رفعت للمجموعة، مهاجمة الجارحي لأعضاءها، بسبب انتقادهم للقرارات الاقتصادية الأخيرة علنًا، مطالبًا إياهم بأن يكون النقد داخلها وفقط، وكشفت الصور المسربة كذلك عن حسابات بعض المشاركين بصورهم وأسمائهم الحقيقية.

ليدشن الناشطون المصريون على منصات التواصل الاجتماعي، بعد الفضيحة بساعات، وسم #إبراهيم_الجارحي_يا_لجنة، ليتصدر الوسم بعد وقت قصير من تدشينه، قائمة الأكثر تداولً على 'تويتر' في مصر.

حيث غرَد أبو سفيان بن نايل على موقع 'تويتر':

'طب انتوا سالتوا عليه قبل ما تعينوه ادمن للجروب؟ #ابراهيم_الجارحي_يا_لجنه'.

بينما سخرت شيماء محمد قائلة:

'#ابراهيم_الجارحي_يا_لجنة، بس للحق الجارحي اشتغل بضمير ويستاهل سواء أيام مرسي أو دلوقتي، أنا سعيدة علشانه جدًا، لكل مجتهد نصيب يا جارحي، مبروك'. وتعجب أيمن: 'متى كان الكذب على الناس وتبرير الفشل وطنية ودفاعاًً عن الأوطان؟! هناك خلط بين حب الوطن وحب الحاكم ... #ابراهيم_الجارحي_يا_لجنة'.

بدوره، كتب حمدي يقول:

'سبحان الله تويتر كله بيحفل مجانا و بدون جروب ولا توجيهات ولا مرتب... ابن حلال ويستاهل كل خير وربنا محبب فيه خلقه #ابراهيم_الجارحي_يا_لجنه'.

أما فاطة فغردت على تويتر تقول:

'وتلاقي ابراهيم الجارحي واخد باقة نت مفتوحة ببلاش م الحكومة بقى...'.

اقرأ/ي أيضًا | باسم يوسف بمواجهة أحمد موسى والإملاءات الأمنية

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية


#إبراهيم الجارحي يا لجنة: هكذا يُزوّر الرأي العام

#إبراهيم الجارحي يا لجنة: هكذا يُزوّر الرأي العام

#إبراهيم الجارحي يا لجنة: هكذا يُزوّر الرأي العام