#عسكر_وشلة_حرامية تتحكم بالمقدارت المصرية

#عسكر_وشلة_حرامية تتحكم بالمقدارت المصرية

حقن الحكم الصادر عن المحكمة الإدارية العليا في مصر،أمس، الإثنين، والذي قضي، بما لا يدع مجالا للشك، أحقية مصر وملكيتها لجزيرتي تيران وصنافير، رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وطفى على سطح الشبكة ممارسات الجيش المصري التي تلقي بظلالها على الاقتصاد المصري.

واعتبر الناشطون أن تداعيات السياسات الخاطئة للجيش المصري والمؤسسة العسكرية، خطيرة للغاية، ليس فقط على حاضر اقتصاد هذه الدولة المنهكة اقتصاديًا، وإنما تعطل التقدم للوصول إلى أمان اقتصادي حقيقي.

عاصمة إدارية تكلفتها مليارات في بلد يدار بواسطة الأجهزة الأمنية، عجلة الإنتاج معطلة منذ فترة ليست بالقريبة، تفريعة لقناة السويس أثقلت على الموازنة المالية للحكومة ولم تحقق للدولة المصرية العوائد المالية التي ارتجاها المصريون، كل تلك الأمور رصدها رواد التواصل الاجتماعي.

وميزانية بلغت 800 مليون جنيه تخصص لشبكة قنوات 'دي إم سي' الإعلامية، والمملوكة لجهاز الاستخبارات، والتي تم الإعلان عن انطلاقها خلال حفل ضخم تم تقدير تكلفته بالملايين.

وربط الناشطون بعض ممارسات الحكومة، والتي اعتبروها 'صفقات مشبوه' عقدتها إدارة الانقلاب في مصر مع بعض الدول الخليجية، من ضمنها الإمارات والسعودية، والتي تمثلت بدعم مادي وإعلامي وسياسي من تلك الدول للانقلاب المصري وتغليفه بالشرعية، مقابل إعطاء امتيازات لمستثمرين خليجين، ما انتهى، أخيرًا، بما اعتبره القضاء المصري 'تنازل' واضح وصريح عن الأرض والسيادة المصرية وذلك عندما قررت الحكومة، بما يخالف الدستور، أن جزيرتي تيران وصنافير سعودية.

ودشّن ناشطون وسم #عسكر_وشلة_حرامية، لرصد استغلال العسكر الاقتصادي لمقدرات الدولة المصرية.

إذ عرّدت ريحانة الثورة تقول: 'في #مصر_العسكر... الأجهزة الحكوميه والسياديه تتنافس فى سرقة وبيع الأوطان، ويتهمون كل مدافع عن وطنه رافض لنهبه أنه خائن وعميل'.

وكتبت سمراء المصري على 'تويتر' تقول: 'استولوا على الأراضي وعملوا فنادق واستراحات ومصانع لحسابهم'.

بينما علّق 'the red tide' مقارنًا بين مستوى الحياة التي يتمتع بها قيادات الجيش من جهة والشعب المصري من جهة أخرى، 'عايشين في قصور والشعب بياكل طين!! ومش لاقية فول ولا الطعمية، ولإمتى حتفضل قاعدة ومستنية! (أن تنزل عليهم مائدة من السماء؟)'.

بدورها، أشارت 'مغردة الثورة' إلى تصدُّر مصر عربيّا في عدد المعتقلين في عهد العسكر: 'قالكم هتكون أد الدونيا وأهو إحنا وصلنا للعالمية #مصر_العسكر هي الأولى عربيًّا في عدد نزلاء السجون والـ16 عالميًّا'.

في حين، غرّدت 'نقاء الأنامل' منتقدة الفائدة التي يجنيها الجيش من قطاع الرصف والطرقات: 'استغلال تطوير الطرق والكباري لشركات الجيش وحق الانتفاع بها لمدة 99 سنة مما يحقق لشركات الجيش ولجنرالات العسكر أرباحا خيالية'.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018