"خمسة خصوصي": شعر بدون شعر؟!

"خمسة خصوصي": شعر بدون شعر؟!

أثار ديوان شعر يحمل اسم 'خمسة خصوصي' لشاب يدعى علي حسن، عن دار نشر 'ليان'، سخرية مستخدمي موقعي التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا، 'تويتر' و'فيسبوك'، لتدني مستواه الأدبي وعدم اتساقه مع المعاير الفنية للشعر العربي.

وتداول رواد وسائل التواصل الاجتماعي، قصائد من ديوان 'خمسة خصوصي'، والذي بالرغم من تفاهة محتواه عرض في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ48.

واستعرض رواد مواقع التواصل ونشروا عددًا كبيرًا من أبيات مقتبسة عن قصائد في الديوان والتي وصفوها بأنها بعيدة كل البعد عن الشعر العربي الذي اعتادوا تذوقه، ما دفع دار "ليان" للنشر والتوزيع لتقديم اعتذارها على نشر الديوان في بيان رسمي نشرته عبر صفحتها الرسمية على 'فيسبوك'.

 

وأكثر ما تفاعل معه الناشطون مما تضمنه الديوان،  قصيدة 'هبة' التي تقول: 'هبة يا هبة انتي الحكاية الطيبة، إنتي اللي عمري فداكي كله ونفسي تبقي قريبة'، والشاعر اعتمد كتابة عدة قصائد بأسماء بنات مختلفة، ولا يظهر في المقطع أعلاه ركاكة النص فحسب إنما افتقار الكاتب (ودار النشر) لأبسط قواعد اللغة العربية ووضع حرف الياء بدل الكسرة.

وجاء في بيان دار ليان للنشر أنها 'تعتذر لجمهور القراء على نشر ديوان خمسة خصوصي مع كامل تقديرها للشاعر علي حسن، ولكن نوضح أن نشر الديوان كان عام 2014'.

وأضاف البيان أن 'الديوان نتيجة سياسة نشر متبعة حينها، نراها اليوم خطأ، لذلك نعتذر عنها، ونوضح أننا لم نعد ننشر شعر منذ عامين نتيجة الاختلاف الضخم بين المتلقين للشعر العامي'.

وسخر النجم الكوميدي المصري، محمد هنيدي، عبر تغريدة له على موقع 'تويتر' قال فيها، مقتطعة من فيلمه "وش إجرام": 'رحاب وسط لحظة شوق بنجرح وأداري وسط شرخة صوت في الحلق الملالي بتشرخ بتقتل بتعذب... اعبريني.. ضميني... كونيني... ازربيني آه ازربيني... ونبي تزربي... أشعار'.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018


"خمسة خصوصي": شعر بدون شعر؟!

"خمسة خصوصي": شعر بدون شعر؟!

"خمسة خصوصي": شعر بدون شعر؟!

"خمسة خصوصي": شعر بدون شعر؟!

"خمسة خصوصي": شعر بدون شعر؟!