كلينتون تغرّد: القضاء 3... ترامب صفر

كلينتون تغرّد: القضاء 3... ترامب صفر
(أ ب)

لم توفر وزيرة الخارجية الأميركية السابقة ومرشحة الحزب الديمقراطي السابقة للبيت الأبيض، هيلاري كلينتون، فرصة السخرية من منافسها السابق، دونالد ترامب، عقب تأييد محكمة استئناف أميركية بالإجماع، حكمًا كان قد علق مؤقتًا قرار الرئيس الأميركي، بمنع مواطني 7 دول ذات أغلبية مسلمة من دخول الولايات المتحدة، اليوم الجمعة.

ولم تحتاج كلينتون لفعل ذلك سوى تغريدة على موقع "تويتر" كتبت فيها: "3-0"، في إشارة منها إلى نتيجة التصويت في المحكمة. ليعاد نشر التغريدة، لاحقًا، أكثر من 113 ألف مرة.

وكان ترامب قد استعان كذلك بـ"تويتر"، وذلك دقائق قبل إصدار حكم المحكمة الذي جاء خلافًا لما انتظره الرئيس الأميركي "المثير للجدل"، وحملت تغريدته صيغة الترهيب من اللاجئين ومن السماح لهم بالدخول إلى أميركا حيث غرّد يقول: "أراكم في المحكمة، أمن أمتنا في خطر".

ورفضت محكمة استئناف الدائرة التاسعة في سان فرانسيسكو، طلب الحكومة الأميركية إعادة تفعيل أمر ترامب التنفيذي بشأن حظر السفر.

ويعد قرار هيئة المحكمة المكونة من ثلاثة قضاة بمثابة صفعة قانونية كبيرة للأمر الذي أصدره ترامب، حيث رفضت المحكمة طلب الحكومة إعادة تفعيل تقييد التأشيرات للمسافرين من سبع دول ذات أغلبية مسلمة.

وقال القضاة إن الحكومة لم تظهر أن عدم رفع الأمر التقييدي سيسبب ضررا لا يمكن إصلاحه.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018