ترامب: "الإعلام يحاول رسم صورة مغايرة لحقيقتي"

ترامب: "الإعلام يحاول رسم صورة مغايرة لحقيقتي"

انتقد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الإعلام في بلاده، مشيرا إلى أنه لا ينقل الأخبار المتعلقة به بشكل صحيح، "فهو يسعى إلى رسم صورة لترامب مختلفة عن تلك الموجودة في الحقيقة".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الرئيس الأميركي خلال لقائه عددا من الصحفيين بحديقة البيت الأبيض، الأربعاء، وتحدث معهم حول عدد من القضايا الراهنة.

وأعرب ترامب في تصريحاته عن استيائه من الأخبار التي يتناولها الإعلام المحلي بين الحين والآخر بحقه، مضيفا "أعتقد أن الإعلام يظهرني وقحا على عكس حالي، في محاولة لرسم صورة مغايرة لحقيقتي".

تجدر الإشارة إلى أن ترامب منذ أن وصل سدة الحكم في كانون الثاني/ يناير الماضي، يتعرض لمشاكل مع عدد من وسائل الإعلام المحلية.

وقد دأب الرئيس الأميركي على انتقاد بعض وسائل الإعلام المحلية مثل واشنطن بوست، ونيويورك تايمز، وسي إن إن، وإن بي سي، من خلال سلسلة تدوينات ينشرها على حسابه الشخصي بموقع "تويتر".

في المقابل، أعرب خبير حقوقي أممي عن قلقه، من أن تؤدي تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ومواقفه من الإعلام، إلى الإضرار بحرية الصحافة في الولايات المتحدة، المنصوص عليها في الدستور.

وقال ديفيد كاي، مقرر الأمم المتحدة الخاص لحرية الرأي والتعبير "إدارة ترامب، تغير تصور الإعلام لدى نوع من البشر، وهذا الأمر على المدى الطويل سيضر بحرية الصحافة".

واستطرد في تصريحات أدلى بها خلال مؤتمر صحفي عقده الأربعاء، بمقر الأمم المتحدة "كما أنها من الممكن أن تتسبب في حدوث هجمات ضد الإعلام في البلاد".

وتابع كاي قائلا "ترامب يحاول بشكل صريح إظهار الإعلام على أنه عدو للشعب، وتغريداته مرعبة (في إشارة لتغريدات ينشرها الرئيس الأميركي بين الحين والآخر لانتقاد الصحافة)".

وأشار إلى "وجود ديناميكية مثير للاهتمام بين ترامب والإعلام"، موضحًا أن موقف الإدارة الأميركية من الإعلام "سيلحق الضرر بحرية الصحافة والتعبير المكفولة بنص الدستور".

كما اتهم المقرر الأممي، إدارة ترامب بـ"الحد من الحصول على معلومات بشأن البيئة والتغير المناخي".

ودعا كاي لزيادة إمكانية اتصال وسائل الإعلام بوزير الخارجية، ريكس تيلرسون، وأبدى قلقه إزاء الضغط على الصحفيين الذي قال إنه ناجم عن "الأجندة الواضحة جدًا" لوزير العدل جيف سيشنز.

وكان سيشنز قد قال في آب/ أغسطس الماضي إن "إدارة ترامب تبحث إلزام الصحفيين بكشف مصادرهم"، وسط حملة من ترامب لوقف تسريب أخبار من أشخاص في الحكومة للصحافة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018