الخط الأخضر: قانون "القدس الكبرى" لتهويد المدينة

الخط الأخضر: قانون "القدس الكبرى" لتهويد المدينة

تبحث حلقة برنامج الخط الأخضر، التي تعرض على شاشة التلفزيون العربي يوم غد السبت في الساعة السادسة والنصف مساء بتوقيت القدس المحتلة، مشروع قانون "القدس الكبرى" الذي طرحه أعضاء من الليكود للقراءة التمهيدية في الكنيست، أهدافه وتداعياته وأثره على القضية الفلسطينية.

ويستضيف البرنامج الذي، تقدمه مريم فرح، كل من المحامية في عدالة- المركز القانوني للدفاع عن الأقلية العربية، سهاد بشارة، ومدير مكتب صحيفة العربي الجديد في فلسطين، نضال وتد.

وتطرق الحلقة لعدد من المحاور، بينها صيغة القانون السياسية والقضائية وكيف تتجاهل إسرائيل القانون الدولي تارة وتلتف عليه تارة أخرى، وكذلك لا تقيم أي اعتبار للاتفاقيات الموقعة سابقًا، وكذلك تأثير هذا القانون على القضية الفلسطينية.

واستعرض الضيفان مكانة القدس المحتلة على الصعيد السياسي والقانوني واعتبارها عاصمة مشتركة لفلسطين وإسرائيل وفق كل المبادرات لتنفيذ حل الدولتين، وما هي مكانة الفلسطينيين القانونية على مستوى المواطنة والجنسية والحقيق السياسية والاجتماعية والقانونية، وما سيحل في حال تم تطبيق القانون.

وناقش المحور الثاني أهم الخروقات الإسرائيلية للقانون الدولي وكيف يخرق مشروع القانون هذا بالذات القانون الدولي، وكذلك استعرض بعض الاتفاقيات السابقة التي خرقتها إسرائيل ولا تزال، وكيف يشكل مقترح "القدس الكبرى" خرقًا جديدًا لهذه الاتفاقيات.

وفي المحور الثالث نوقشت المبادرات لحل القضية الفلسطينية، سواء وفق حل الدولتين أو وفق مقتر إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وكيف تحاول إسرائيل استباقه عن طريق سن مثل هذه القانون وتهويد كامل المدينة وضمان التفوق الأمني والديمغرافي والسياسي.

والخط الأخضر هو برنامج سياسي أسبوعي من إنتاج شركة "الديار" للإنتاج والمضامين ويبث على شاشة التلفزيون العربي، ويسلط الضوء على التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، التي تواجه الفلسطينيين الذين يعيشون داخل الخط الأخضر، ويلقي الضوءَ على الشؤون الإسرائيلية المرتبطة بالقضية الفلسطينية.

والتلفزيون العربي هو قناة تلفزيونية عامة ناطقة باللغة العربية تبث من لندن منذ 25 كان الثاني/ يناير 2015. يمكنكم متابعته يوميًا على الترددات التالية: مدار نايل سات 10971 أفقي، ''11637 عمودي - FEC 5/6''، 10727 أفقي HD، سهيل سات 11142 عموديHD.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018