نبض الشبكة: من القدس إلى أبو ديس

نبض الشبكة: من القدس إلى أبو ديس

أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لن يعلن قراره بنقل السفارة إلى القدس، على الرغم من انتهاء المهلة للإعلان، أمس الإثنين.

وكان من المقرر أن يتخذ ترامب قرارا بشأن ما إذا كان سيوقع إجراء استثنائيا يمنع نقل السفارة من تل أبيب لمدة ستة أشهر أخرى.

وقال مسؤولون أميركيون كبار إن من المتوقع أن يصدر ترامب أمرا مؤقتا، هو الثاني له منذ توليه السلطة، بتأجيل نقل السفارة برغم وعده الانتخابي بالمضي في الإجراء المثير للجدل.

وكان ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، قد اقترح على الرئيس الفلسطيني محمود عبّاس، خطّة لتكون أبو ديس عاصمة لفلسطين، بدلًا من القدس الشرقيّة، وعدم منح حق العودة للاجئين الفلسطينيين، ما أثار سخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال أستاذ الفلسفة في الجامعة الأردنيّة، جورج الفار، عبر موقع "فيسبوك"، "القدس ليست مدينة فقط، وإنما عنوان قضية وشرف أمة بأكملها".

وقال الروائي عصمت منصور، "أهم خدمة يمكن أن يقدمها الإعلام في معركة القدس، هي الحديث مع الناس وعن الناس، صمودهم ومشاكلهم اليومية والعقبات التي يضعها الاحتلال لتفريغها، قصصهم وقصص معاناتهم وحاجاتهم وعلاقاتهم بالقدس، الشعارات الكبيرة والتهديدات الفارغة".

وقال حازم أبو هلال، معلقًا بشكل ساخر على اقتراح "أبو ديس عاصمة لفلسطين"، "ثقف شعبك... أبو ديس العاصمة، أهم المعالم فيها كاع الحارة والمقصود البلدة القديمة، وتشتهر في طبخة الجريشة والمنسف".

وقال عرفات الحاج، "هذا وقد أكدت القيادة الفلسطينية رفضها لاتخاذ أبو ديس عاصمة لدولة المقاطعة، وأكدت تمسكها ببركة أبو راشد كخيار وحيد للعاصمة ومؤسسات الدولة".

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018