#نبض_الشبكة: أنباء متضاربة حول إعدام السعودية لناشطة حقوقية

#نبض_الشبكة: أنباء متضاربة حول إعدام السعودية لناشطة حقوقية
(تويتر)

انتشر مقطع مصور يوم أمس السبت، يُظهر عملية إعدام قامت بها الأجهزة الأمنية السعودية بحق معتقلة كانت تصرخ "لم أقتل...لم أقتل"، وسرعان ما أثار الفيديو مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي ليس فقط لعملية الإعدام نفسها بل أيضًا لأن الأنباء تُشير إلى أن المُعدمة ناشطة حقوقية.

وأكد مئات المغردين على موقع تويتر الأنباء حول إعدام الناشطة الحقوقية، إسراء الغمام، التي اعتقلت عام 2015 مع زوجها موسى الهاشم، بعد مداهمة منزلهما في محافظة القطيف، بتهم "أمنية".

وكان حساب "معتقلي الرأي" السعودي قد نقل منذ عدّة أيام أن السلطات السعودية تعتزم إصدار أحكام سرية بحق قائمة من المعتقلين منهم الناشطة إسراء الغمام.

وصرحت عدّة جهات على مواقع التواصل الاجتماعي أن الغمام قد أُعدمت بالـ"قتل الاحترازي" وأنها تظهر في  فيديو مسرب من مكان تنفيذ الحكم، فيما قال آخرون إن الفيديو قديم من عملّية إعدام سابقة مما ألهب موقع "تويتر" بآراء متفاوتة.

وكتب زياد الخالدي: "اعدام الناشطة المدنية السعودية اسراء الغمغام بشكل بشع لضربتين بالسيف لا لذنب ارتكبته سوى انها تدافع عن حقوق الانسان.. ما رأيي سعادتكم بهذا الأمر".

وقالت خولة بوركيم: "اخبار عن اعدام الناشطة المدنية السعودية اسراء الغمغام بضربتين بالسيف لا لذنب ارتكبته سوى انها تدافع عن حقوق الانسان ؟؟".

وذكر ثائر الغنمي: "انا لم اقتل كي تقتلوني.. هذا ظلم! آخر عبارة اطلقتها الناشطة الحقوقية اسراء الغمغام قبل أن تقدم السلطة السعودية على قطع رأسها بالسيف بطريقة وحشية".

وقال أبراهام:اعدام الناشطة الحقوقية السعودية #اسراء_الغمغام في القطيف بضربتي سيف على رأسها فجر #اليوم_العالمي_للعمل_الإنساني. اسراء ناشطة حقوقية اعتقلت بسبب تغريداتها و كتاباتها، اخر كلماتها و هي تحت سيف منفذ الحكم "انا ما قتلت، انا ما قتلت" من تخاطبين يا اسراء؟؟". 

وأشارت وعد حكيم إلى أن الفيديو قديم من تنفيذ حكم للإعدام بالسعودية لامرأة أخرى إلا أن ذلك لا ينفي حقيقة إعدام إسراء الغمغام: "الانباء عن الاعدام غير مؤكدة وغير "منفية"علماً ان المدعي العام طلب الاعدام بالسيف ل #إسراء_الغمغام .الفيديو المتداول والذي لم انقله استعملته وسائل اعلام عربية و "اجنبية" منذ ٣ ايام في اشارة منهاالى كيفية تنفيذ احكام الاعدام بالنساء في السعودية. الفيديو غير مفبرك-واكرر لم اتبناه".

فيما كتب بو فهد: "هذا مقطع قديم احدث ضجة. وتم عقاب من صور المشهد. على حسب علمي لم يتم الحكم على اسراء الغمغام بعد".

وكتبت "بنت الديرة":"نعم الفيديو لا علاقة له بإعدام اسراء و كذلك الصورة هي للسجينة سمر بدوي و لكن خبر إعدام اسراء الغمغام حقيقي"

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018